السبعون من شعب الايمان وهو باب في الصبر على المصائب وعما تنزع اليه النفس من لذة وشهوة


تفسير

رقم الحديث : 9039

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْكَازِرِيُّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ ، فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَذَكَرَ آخِرَ الزَّمَانِ وَالْفِتَنَ ، قَالَ : " خَيْرُ أَهْلٍ ذَلِكَ الزَّمَانِ كُلَّ نُوَمَةٍ ، أُولَئِكَ مَصَابِيحُ الْهُدَى لَيْسَ بِالْمَسَايِيحِ ، وَلا الْمَذَايِيعِ الْبُذُرِ " . يُرْوَى ذَلِكَ عَنْ عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ ، قَوْلُهُ : نَوْمَةً ، يَعْنِي : الْخَامِلَ الذِّكْرَ ، الْغَامِضَ فِي النَّاسِ ، الَّذِي لا يَعْرِفُ الشَّرَّ وَلا أَهْلَهُ . وَأَمَّا الْمَذَايِيعُ : فَإِنَّ وَاحِدَهُمْ مِذْيَاعٌ ، وَهُوَ الَّذِي إِذَا سَمِعَ عَنْ وَاحِدٍ بِفَاحِشَةٍ ، أَوْ رَآهَا مِنْهُ أَفْشَاهَا عَلَيْهِ وَأَذَاعَهَا . وَالْمَسَايِيحُ : الَّذِينَ يَسِيحُونَ فِي الأَرْضِ بِالشَّرِّ وَالنَّمِيمَةِ وَالإِفْسَادِ بَيْنَ النَّاسِ ، وَالْبُذُرُ أَيْضًا نَحْوُ ذَلِكَ ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ الْبَذْرِ ، يُقَالَ : بَذَرْتُ الْحَبَّ وَغَيْرَهُ إِذَا فَرَغْتُ فِي الأَرْضِ ، فَكَذَلِكَ هَذَا يَبْذُرُ الْكَلامَ بِالنَّمِيمَةِ وَالْفَسَادِ ، وَالْوَاحِدُ مِنْهُمْ بَذُورٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.