السبعون من شعب الايمان وهو باب في الصبر على المصائب وعما تنزع اليه النفس من لذة وشهوة


تفسير

رقم الحديث : 9098

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ , أَنَا أَبُو عُمَرَو َعُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ السَّمَّاكِ , نَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ , نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , أَنَا شُعْبَةُ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَنَسٍ , عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ , أَنّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ لِلأَنْصَارِ : " إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً ، قَالُوا : فَمَاذَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ " . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ . قَالَ الْحَلِيمِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : قَالَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ : وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ سورة الشورى آية 30 , فَأَخْبَرَ : أَنَّ مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَةٍ عَلَيْهِمْ , فَإِنَّمَا سَبَبُهُ حَادِثٌ وَقَعَ مِنْهُمْ , إِمَّا تَرْكُ الشُّكْرِ ، وَإِمَّا ارْتِكَابُ مَعْصِيَةٍ , وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ هَذَا الْكَلامُ خَارِجًا عَلَى الأَغْلَبِ وَالأَكْثَرِ , فَإِذَا كَانَ هَكَذَا فَلا تَجْزَعُوا مِنَ الْمُصِيبَةِ إِذَا وَقَعَتْ , فَارْجِعُوا بِاللَّوْمِ عَلَى أَنْفُسِكُمْ , أَوْ تَحْفَظُوا مِنَ الأَسْبَابِ الْمُؤَدِّيَةِ إِلَى الْمَصَائِبِ الَّتِي يُمْكِنُ بِحُكْمِ الْعَادَةِ أَنْ تَدُومَ كَالصِّحَّةِ , وَالثَّرْوَةِ , وَالذِّكْرِ الْحَسَنِ , وَالْعِلْمِ , وَالْحِكْمَةِ , وَنَحْوِهَا ، وَقَالَ : مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا سورة الحديد آية 22 , فَيَحْتَمِلُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ : مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ عَامَّةٍ وَلا خَاصَّةٍ , إِلا وَقَدْ كَتَبَهَا اللَّهُ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُوقِعَهَا وَيُنْزِلَهَا . فَقَدْ أَعْلَمَكُمْ ذَلِكَ وَيُنَبِّهُكُمْ , جَاءَتْكُمْ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ سورة الحديد آية 23 وَتَعْلَمُوا أَنَّ الْعَطِيَّةَ كَانَتْ مُقَدَّرَةً بِالْوَقْتِ الَّذِي جَاوَزَتْكُمْ فِيهِ , وَمَنْ أَعْطَى شَيْئًا إِلَى وَقْتٍ لَمْ يَنْبَغِ لَهُ إِذَا اسْتَرْجَعَ مِنْهُ بَعْدَ ذَلِكَ الْوَقْتِ أَنْ يَحْزَنَ , وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ سورة الحديد آية 23 أَيْ : لا تَأْثَرُوا وَتَبْطَرُوا بِهِ وَتَتَكَبَّرُوا عَلَى مَنْ لَمْ يُؤْتَ مِثْلَ مَا أُوتِيتُمْ ؛ لأَنَّهُ عَارِيَةٌ عِنْدَكُمْ وَلَيْسَتْ بِمِلْكٍ , فَإِنَّ حَقِيقَةَ الْمُلْكِ لِلَّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ , وَلَيْسَ لِلْمُسْتَعِيرِ أَنْ يَتَبَذَّخَ بِالْعَارِيَةِ ؛ لأَنَّهُ لا يَأْمَنُ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ أَنْ يَسْتَرْجِعَهَا مِنْهُ صَاحِبُهَا , فَنَعِيمُ الدُّنْيَا كُلِّهَا هَكَذَا . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ وَرَدَ فِي هَذَا مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ

صحابي

أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَو َعُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت