السبعون من شعب الايمان وهو باب في الصبر على المصائب وعما تنزع اليه النفس من لذة وشهوة


تفسير

رقم الحديث : 9110

حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ إِمْلاءً , أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ , نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ , نَا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبِرَكِيُّ , نَا عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ بَارِقٍ الْحَنَفِيُّ , حَدَّثَنِي سِمَاكُ بْنُ الْوَلِيدِ الْحَنَفِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ , يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَا عَائِشَةُ , مَنْ كَانَ لَهُ فَرَطَانِ مِنْ أُمَّتِي أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِهِمَا ، قَالَتْ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ , فَمَنْ كَانَ لَهُ فَرَطٌ وَاحِدٌ ؟ قَالَ : وَمَنْ كَانَ لَهُ فَرَطٌ وَاحِدٌ يَا مُوَفَّقَةُ ، قَالَتْ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ , فَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ فَرَطٌ ؟ قَالَ : فَأَنَا فَرَطُ مَنْ لا فَرَطَ لَهُ , لَمْ يُصَابُوا بِمِثْلِي " ، تَابَعَهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ , وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ وَغَيْرُهُمَا , عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ بَارِقٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

سِمَاكُ بْنُ الْوَلِيدِ الْحَنَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ بَارِقٍ الْحَنَفِيُّ

صدوق يخطئ

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبِرَكِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ

ثقة حافظ فقيه

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ

مجهول الحال

أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة إمام