الحادي والسبعون من شعب الايمان وهو باب في الزهد وقصر الامل


تفسير

رقم الحديث : 9666

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ , أَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي , نَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ , نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئٍ الْعُقَيْلِيُّ , نَا أَبِي هَانِئُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ , عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ , عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ مُعَافًى فِي بَدَنِهِ , آمِنًا فِي سِرْبِهِ , عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ , فَقَدْ حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا ، يَابْنَ آدَمَ , يَكْفِيكَ مَا سَدَّ جَوْعَتَكَ , وَوَارَى عَوْرَتَكَ , فَإِنْ كَانَ بَيْتٌ يُوَارِيكَ فَذَاكَ , وَإِنْ كَانَتْ دَابَّةٌ تَرْكَبُهَا فَبَخٍ , فَإِنَّ الْخُبْزَ وَمَاءَ الْجَرِّ وَمَا فَوْقَ الإِزَارِ حِسَابٌ عَلَيْكَ " . وَأَخْبَرَنَا الأُسْتَاذُ أَبُو إِسْحَاقَ الإِسْفَرَايِينِيُّ , أَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَهْبٍ الدَّيْنُورِيُّ , نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُقَيْلِيُّ , فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ

ثقة

أَبِي هَانِئُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئٍ الْعُقَيْلِيُّ

متهم بالكذب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُقَيْلِيُّ

متهم بالكذب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَهْبٍ الدَّيْنُورِيُّ

متروك متهم بالوضع

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.