الرابع والسبعون من شعب الايمان وهو باب في الجود والسخاء


تفسير

رقم الحديث : 10122

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْفَقِيهُ الطَّابَرَانِيُّ , بِهَا ، نَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْوَاسِطِيِّ , بِهَا ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْعَطَّارُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلَمِيُّ ، نَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ الزَّاهِدُ , إِمْلاءً ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَطَّارُ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَسْدَابَاذِيُّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ ، وَكَانَ نِعْمَ الشَّيْخُ ، نَا سُهَيْلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَارُودِيُّ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ 25 أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا بَنِي سَلِمَةَ , مَنْ سَيِّدُكُمُ الْيَوْمَ ؟ وَفِي رِوَايَةِ الْفَقِيهِ : مَنْ سَيِّدُكُمْ يَا بَنِي سَلِمَةَ ؟ قَالُوا : الْجَدُّ بْنُ قَيْسٍ ، وَلَكِنَّا نُبَخِّلُهُ ، قَالَ : أَيُّ دَاءٍ أَدْوَى مِنَ الْبُخْلِ ؟ وَلَكِنَّ سَيِّدَكُمْ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ ، وَفِي رِوَايَةِ الْفَقِيهِ : بَلْ سَيِّدُكُمْ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ " . وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِمَعْنَاهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : بِشْرِ بْنِ الْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ بَدَلَ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ , الأَوَّلُ أَوْلَى وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّيْرَفِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، يَعْنِي : الْحَدَّادَ الْبَغْدَادِيَّ ، نَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، فَذَكَرَهُ نَحْوَ حَدِيثِ ابْنِ يَعْقُوبَ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : وَإِنَّا لَنُبَخِّلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ

متروك الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ مَرْوَانَ

مجهول الحال

سُهَيْلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَارُودِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَسْدَابَاذِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ الزَّاهِدُ

ثقة حافظ

قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، يَعْنِي : الْحَدَّادَ الْبَغْدَادِيَّ

ثقة

أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

جَابِرٍ

صحابي

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْوَاسِطِيِّ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْفَقِيهُ الطَّابَرَانِيُّ

مجهول الحال