باب في الاكتحال يوم عاشوراء


تفسير

رقم الحديث : 203

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَمَّامِيُّ الْمُقْرِئُ بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عُمَرَ أَوْ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظَافِرِهِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّ الضَّحِيَّةَ لَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ ، لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ " وَلَوْ كَانَتْ وَاجِبَةً أَشْبَهَ أَنْ يَقُولَ : فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ ، وَلَمْ يُعَلِّقْهُ بِالإِرَادَةِ . قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَالسُّنَّةُ فِي عِيدِ الأَضْحَى أَنْ لا يَأْكُلَ حَتَّى يَذْبَحَ أُضْحِيَّتَهُ بَعْدَ الصَّلاةِ ثُمَّ يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ كَبِدِ أُضْحِيَّتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عُمَرَ أَوْ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَمَّامِيُّ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.