تفسير

رقم الحديث : 250

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعِجْلُ ، حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا هُرَيْمُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ ، إِلا أَرْبَعَةً : عَبْدٌ مَمْلُوكٌ ، أَوِ امْرَأَةٌ ، أَوْ صَبِيٌّ ، أَوْ مَرِيضٌ " . قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : تَفَرَّدَ بِوَصْلِهِ عُبَيْدٌ الْعِجْلِيُّ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، عَنْ عَبَّاسٍ ، دُونَ ذِكْرِ أَبِي مُوسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ

ثقة

هُرَيْمُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعِجْلُ

ثقة متقن حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.