باب النية في الصوم


تفسير

رقم الحديث : 127

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمِهْرَجَانِيُّ ، وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَاضِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، كِلاهُمَا عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْفَرَّاءُ ، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِعَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ : " أَصْبَحَ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ تُطْعِمُونَا ؟ " قَالَتْ : مَا أَصْبَحَ عِنْدَنَا شَيْءٌ نُطْعِمُكَ ، قَالَ : " فَإِنِّي إِذَنْ لَصَائِمٌ " ، ثُمَّ دَخَلَتْ عَلَيْهِ عَائِشَةُ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُهْدِيَتْ لَنَا هَدِيَّةٌ فَخَبَّأْنَاهَا لَكَ ، قَالَ : " وَمَا هِيَ ؟ " قَالَتْ : حَيْسٌ ، قَالَ : " أَمَا إِنِّي قَدْ أَصْبَحْتُ وَأَنَا صَائِمٌ ، ثُمَّ أَدْنَيْتُهَا مِنْهُ فَأَكَلَ " ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ يَعْلَى ، وَفِي رِوَايَةِ سُفْيَانَ ، وَغَيْرِهِ ، عَنْ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمَعْنَاهُ وَاللَّفْظُ مُخْتَلِفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْفَرَّاءُ

ثقة عارف

طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.