باب في فضل العيد


تفسير

رقم الحديث : 147

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الإسْفَرَايِينِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصِيرُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سَعِيدٍ الرَّاسِبِيُّ ، عَنْ هِلالِ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ الْوَزَّانِ ، عَنْ كَعْبِ الأَحْبَارِ ، قَالَ : " أَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ : إِنِّي افْتَرَضْتُ عَلَى عِبَادِي الصِّيَامَ وَهُوَ شَهْرُ رَمَضَانَ ، يَا مُوسَى : مَنْ وَافَى الْقِيَامَةَ وَفِي صَحِيفَتِهِ عَشْرُ رَمُضَانَاتٍ ، فَهُوَ مِنَ الأَبْدَالِ ، وَمَنْ وَافَى الْقِيَامَةِ وَفِي صَحِيفَتِهِ عِشْرُونَ ، فَهُوَ مِنَ الْمُخْبِتِينَ ، وَمَنْ وَافَى الْقِيَامَةَ وَفِي صَحِيفَتِهِ ثَلاثُونَ فَهُوَ مِنْ أَفْضَلِ الشُّهَدَاءِ عِنْدِي ثَوَابًا ، يَا مُوسَى : إِنِّي آمُرُ حَمَلَةَ عَرْشِي إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ أَنْ يُمْسِكُوا عَنِ الْعِبَادَةِ ، فَكُلَّمَا دَعَا صَائِمُو رَمَضَانَ بِدَعْوَةٍ أَنْ يَقُولُوا : آمِينَ ، وَإِنِّي أَوْجَبْتُ عَلَى نَفْسِي أَنْ لا أَرُدَّ دَعْوَةَ صَائِمِي رَمَضَانَ ، يَا مُوسَى ، إِنِّي أُلْهِمُ فِي رَمَضَانَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَالْجِبَالَ وَالطَّيْرَ وَالدَّوَابَّ وَالْهَوَامَّ ، أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِصَائِمِي رَمَضَانَ ، يَا مُوسَى اطْلُبْ ثَلاثَةً مِمَّنْ يَصُومُ رَمَضَانَ ، فَصَلِّ مَعَهُمْ ، وَكُلْ وَاشْرَبْ مَعَهُمْ ، فَإِنِّي لا أنزل عُقُوبَتِي وَلا نِقْمَتِي فِي بُقْعَةٍ فِيهَا ثَلاثَةٌ مِمَّنْ يَصُومُ رَمَضَانَ ، يَا مُوسَى ، إِنْ كُنْتَ مُسَافِرًا فَاقْدَمْ ، وَإِنْ كُنْتَ مَرِيضًا فَمُرْهُمْ أَنْ يَحْمِلُوكَ ، وَقُلْ لِلنِّسَاءِ الْحُيَّضِ وَالصِّبْيَانِ الصِّغَارِ أَنْ يَبْرُزُوا مَعَكَ حَيْثُ يَبْرُزُ صَائِمُو رَمَضَانَ ، وَعِنْدَ تَصَرُّمِ رَمَضَانَ ، وَإِنِّي لَوْ أَذِنْتُ لأَرْضِي وَسَمَائِي لَسَلَّمَتَا عَلَيْهِمْ وَلَكَلَّمَتَاهُمْ وَبَشَّرَتَاهُمْ ، بِمَا أُخْبِرُهُمْ ، إِنِّي أَقُولَ : عِبَادِي الَّذِينَ صَامُوا رَمَضَانَ : ارْجِعُوا إِلَى رِحَالِكُمْ فَقَدْ أَرْضَيْتُمُونِي ، وَجَعَلْتُ ثَوَابَكُمْ مِنْ صِيَامِكُمْ أَنْ أَعْتِقَكُمْ مِنَ النَّارِ ، وَأَنْ أُحَاسِبَكُمْ حِسَابًا يَسِيرًا ، وَأَنا أُقِيلَ الْعَثْرَةَ ، وَإنْ أُخْلِفَ لَكُمُ النَّفَقَةَ ، وَإِنِّي لا أَفْضَحُكُمْ بَيْنَ يَدَيْ أَحَدٍ ، وَعِزَّتِي لا تَسْأَلُونِي شَيْئًا بَعْدَ صِيَامِ رَمَضَانَ وَمَوْقِفِكُمْ هَذَا مِنْ آخِرَتِكُمْ إِلا أَعْطَيْتُكُمْ ، وَلا تَسْأَلُونِي شَيْئًا مِنْ أَمْرِ دُنْيَاكُمْ إِلا نَظَرْتُ لَكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة