باب تقديم الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 202

قَالَ قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا ، عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيُّ " أَنَّهُ قَضَى حَاجَتَهُ ، فَقِيلَ لَهُ لَوْ تَوَضَّأْتَ ، لَعَلَّنَا نَسْأَلُكَ عَنْ آيٍ مِنَ الْقُرْآنِ ؟ فَقَالَ : سَلُوا ، فَإِنِّي لا أَمَسُّهُ ، وَإِنَّهُ لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ، قَالَ : فَسَأَلْنَاهُ فَقَرَأَ عَلَيْنَا قَبْلَ أَنْ يَتَوَضَّأَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَلْمَانُ ، فَذَكَرَهُ ، أَوْ ذَكَرَ مَعْنَاهُ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الرَّفَّاءُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مِنْ أَدْرَكَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، الَّذِينَ يُنْتَهَى إِلَى قَوْلِهِمْ ، فَذَكَرَ أَقْوَالا مِنْ أَقَاوِيلِهِمْ , قَالَ : وَكَانُوا يَقُولُونَ : لا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ , وَكَأَنَّهُمْ ذَهَبُوا فِي تَأْوِيلِ الآيَةِ إِلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ سَلْمَانُ ، وَعَلَى ذَلِكَ حَمَلَتْهُ أُخْتُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي قِصَّةِ إِسْلامِهِ , قَالَ الشَّافِعِيُّ وَهَذَا الْمَعْنَى تحتمله الآية ، والله أعلم ، ومن ذهب إلى هذا يستدل عليه بما روي ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ الْفَارِسِيُّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.