باب ذكر الله عز وجل على غير وضوء


تفسير

رقم الحديث : 222

وَأَمَّا الْحَدِيثُ ، الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ، قَالَ : سَمِعْتُ طَاوُسًا ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَتَى أَحَدُكُمُ الْبَرَازَ فَلْيُكْرِمْ قِبْلَةَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَلا يَسْتَقْبِلْهَا ، وَلا يَسْتُدْبِرْهَا ، ثُمَّ لِيَسْتَطِبْ بِثَلاثَةِ أَحْجَارٍ ، أَوْ ثَلاثَةِ أَعْوَادٍ ، أَوْ ثَلاثِ حَثَيَاتٍ مِنْ تُرَابٍ ، ثُمَّ لِيَقُلِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَخْرَجَ عَنِّي مَا يؤْذِينِي ، وَأَمْسَكَ عَلَيَّ مَا يَنْفَعُنِي " وَكَذَلِكَ رَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَنْ زَمْعَةَ ، مُرْسَلا ، وَكَذَلِكُ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ زَمْعَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ، وَابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا ، وَرَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ، أَنَّهُ سَمِعَ طَاوُسًا ، يَقُولُهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : قُلْتُ لِسُفْيَانَ : أَكَانَ زَمْعَةُ يَرْفَعْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فسألت سَلَمَةُ عَنْهُ فَلَمْ يَعْرِفْهُ ، يَعْنِي : لَمْ يَرْفَعْهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : حَدِيثُ طَاوُسٍ هَذَا مُرْسَلٌ ، وَأَهْلُ الْحَدِيثِ لا يُثْبِتُونَهُ ، وَلَوْ ثَبَتَ كَانَ كَحَدِيثِ أَبِي أَيُّوبَ ، وَحَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُسْنَدٌ حَسَنُ الإِسْنَادِ ، وَأَوْلَى أَنْ يُثْبَتَ لَوْ خَالَفَهُ ، وَإِنْ كَانَ قَالَ طَاوُسٌ : حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يُكْرِمَ قِبْلَةَ اللَّهِ أَنْ يَسْتَقْبِلَهَا فَإِنَّمَا سَمِعَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ حَدِيثَ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْزَلَ ذَلِكَ عَلَى إِكْرَامِ الْقِبْلَةِ ، وَهِيَ أَهْلٌ أَنْ تُكْرَمَ ، وَالْحَالُ فِي الصَّحَارَى كَمَا حَدَّثَ أَبُو أَيُّوبَ ، وَفِي البيت كَمَا حَدَّيثَ ابْنُ عُمَرَ : لا أَنَّهُمَا مُخْتَلِفَانِ قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا فِي آدَابِ التَّخَلِّي ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ إِذَا ذَهَبَ أَبْعَدَ فِي الْمَذْهَبِ " وَعَنْ أَبِي مُوسَى : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَبُولَ فَلْيَرْتَدْ لِبَوْلِهِ " وَثَبَتَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : " كَانَ أَحَبُّ مَا اسْتَتَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ هَدَفٌ ، أَوْ حَائِشُ نَخْلٍ " وَرُوِيَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، مَرْفُوعًا : " أَنَّهُ كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ وَضَعَ خَاتَمَهُ " وَثَبَتَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ وَفِي رِوَايَةٍ : إِذَا أَرَادَ الْخَلاءَ قَالَ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبْثِ ، وَالْخَبَائِثِ " وَرُوِّينَا عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ قَالَ : " غُفْرَانَكَ " عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " كَانَ إِذَا أَرَادَ حاجة لا يَرْفَعُ ثَوْبَهُ حَتَّى تدْنُوَ مِنَ الأَرْضِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَاوُسًا

ثقة إمام فاضل

سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ

صدوق حسن الحديث

زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت فاضل

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.