باب الوضوء من الملامسة


تفسير

رقم الحديث : 268

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْهَاشِمِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا أَفْضَى أَحَدُكُمْ بِيَدِهِ إِلَى ذَكَرِهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا شَيْءٌ فَلْيَتَوَضَّأْ " ، هَكَذَا رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي كِتَابِ الطَّهَارَةِ ، وَرَوَاهُ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْخَيَّاطِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنُ فِهْرٍ الْمِصْرِيُّ بِمَكَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ كَامِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مِقْلاصٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، فَذَكَرَهُ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ : لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا شَيْءٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ حَرْمَلَةَ : رَوَى حَدِيثَ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ عَدَدٌ مِنْهُمْ : سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، لا يَذْكُرُونَ فِيهِ أَبَا مُوسَى الْخَيَّاطَ ، وَقَدْ سَمِعَ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، مِنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَرَوَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ الْمِصْرِيُّ ، وَمَعْنُ بْنُ عِيسَى ، وَإِسْحَاقُ الْفَرْوِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدٍ ، كَمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ وَيَزِيدُ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ ، سُئِلَ عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلَ ، فَقَالَ : شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ قَالَ الإِمَامُ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرُوِيَ عَنْ نَافِعِ بْنِ أَبِي نُعَيْمٍ الْقَارِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، كَمَا رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْهَاشِمِيِّ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو

كذاب وضاع

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مِقْلاصٍ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ كَامِلٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنُ فِهْرٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبِي مُوسَى الْخَيَّاطِ

متروك الحديث

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ النَّوْفَلِيِّ

متروك الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.