باب سؤر ما لا يؤكل لحمه سوى الكلب والخنزير


تفسير

رقم الحديث : 435

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ , وَأَبُو سعيد , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ حُمَيْدَةَ بِنْتِ عُبَيْدَةَ بْنِ رفاعة ، عَنْ كَبْشَةَ بِنْتِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ , وَكَانَتْ تَحْتَ ابْنِ أَبِي قَتَادَةَ أو أبي قتادة الشك من ربيع , أَنّ أَبَا قَتَادَةَ دَخَلَ عَلَيْهَا فَسَكَبَتْ لَهُ وَضُوءًا ، فَجَاءَتْ هِرَّةٌ فشربت مِنْهُ , فَأَصْغَى لَهَا الإِنَاءَ حَتَّى شَرِبَتْ ، قَالَتْ كَبْشَةُ : فَرَآنِي أَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَتَعْجَبِينَ يَا بنت أَخِي ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ ، إنها مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ أَوِ الطَّوَّافَاتِ " . وَرَوَاهُ الرَّبِيعُ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ ، وَقَالَ : وَكَانَتْ تَحْتَ ابْنِ أَبِي قَتَادَةَ لَمْ يَشُكَّ ، وَقَالَ : فَجَاءَتْ هِرَّةٌ فَأَصْغَى لَهَا الإِنَاءَ حَتَّى شَرِبَتْ ، وَهُوَ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي كِتَابِ السُّنَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَقَدْ قَصَرَ بَعْضَ الرُّوَاةِ بِرِوَايَتِهِ ، فَلَمْ يُقِمْ إِسْنَادَهُ ، قَالَ أَبُو عِيسَى : سَأَلْتُ عَنْهُ مُحَمَّدًا يَعْنِي الْبُخَارِيَّ ، فَقَالَ : جَوَّدَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَرِوَايَتُهُ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ غَيْرِهِ ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : وَيَقْرُبُ مِنْ رِوَايَتِهِ مَا رَوَاهُ حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سعيد ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الثِّقَةُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ أَوْ مِثْلِ مَعْنَاهُ ، وَقَالَ فِي الْقَدِيمِ : وَذَكَرَ الأَوْزَاعِيُّ ، وَالدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مَعْنَاهُ هَذَا الْمَعْنَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا قَتَادَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

كَبْشَةَ بِنْتِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

صحابية

حُمَيْدَةَ بِنْتِ عُبَيْدَةَ بْنِ رفاعة

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الثِّقَةُ

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.