أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شَافِعٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسِيرٍ لَهُ ، فَنِمْنَا عَنْ صَلاةِ الْفَجْرِ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ ، فَأَمَرَ الْمُؤَذِّنَ فَأَذَّنَ ، ثُمَّ صَلَّيْنَا رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، حَتَّى إِذَا أَمْكَنَنَا الصَّلاةَ صَلَّيْنَا " . وَرَوَاهُ أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ فِيهِ : فَنَزَلَ فَدَعَا بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ ، وَنَادَى بِالصَّلاةِ فَصَلَّى بِالنَّاسِ ، وَمِنْ ذَلِكَ الْوَجْهِ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، وَرَوَاهُ أَبُو قَتَادَةَ الأَنْصَارِيُّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِيهِ : " يَا بِلالُ قُمْ فَأَذِّنِ النَّاسَ بِالصَّلاةِ ، فَتَوَضَّأَ فَلَمَّا ارْتَفَعَتِ الشَّمْسُ وَابْيَضَّتْ قَامَ فَصَلَّى " ، وَمِنْ ذَلِكَ الْوَجْهِ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ فِيهِ : فَأَمَرَ بِلالا فَأَذَّنَ ، ثُمَّ أَقَامَ ، وَكَذَلِكَ رُوِيَ عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَوْصُولا وَمُرْسَلا ، وَعَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ ، وَغَيْرِهِمَا ، فَالأَذَانُ فِي الْفَائِتَةِ صَحِيحٌ مَحْفُوظٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاعْتَمَدَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الأُمِّ عَلَى حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ فِي تَرْكِ الأَذَانِ عِنْدَ الْجَمْعِ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ فِي وَقْتِ الثَّانِيَةِ مِنْهُمَا ، وَفِي الْفَائِتَةِ ، وَقَالَ فِي الإِمْلاءِ : إِذَا جَمَعَ الْمُسَافِرُ فِي مَنْزِلٍ يَنْتَظِرُ أَنْ يُثَوِّبَ إِلَيْهِ فِيهِ النَّاسُ أَذَّنَ لِلأُولَى مِنَ الصَّلاتَيْنِ ، وَأَقَامَ لَهَا ، وَأَقَامَ لِلأُخْرَى وَلَمْ يُؤَذِّنْ ، وَإِذَا جَمَعَ فِي مَوْضِعٍ لا يَنْتَظِرُ أَنْ يُثَوِّبَ إِلَيْهِ النَّاسُ ، أَقَامَ لَهُمَا جَمِيعًا ، وَلَمْ يُؤَذِّنْ ، وَخَرَّجَ الأَخْبَارَ فِي عَرَفَةَ ، وَالْمُزْدَلِفَةِ ، وَالْخَنْدَقِ ، عَلَى اخْتِلافِ هَاتَيْنِ الْحَالَتَيْنِ ، وَاسْتَحَبَّ فِي الْقَدِيمِ الأَذَانَ لِلأُولَى مِنْهُمَا عَلَى الإِطْلاقِ ، وَهَذَا أَصَحُّ ، فَقَدْ رُوِّينَا فِي حَدِيثِ الْخَنْدَقِ الأَذَانَ لِلأُولَى مِنْهُمَا ، وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ الْمُزْدَلِفَةِ ، عَنْ جَابِرٍ الأَذَانَ لِلأُولَى مِنْهُمَا ، وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، فَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ جَمِيعًا ، فَرَوَاهُ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، كَمَا مَضَى ذِكْرُهُ ، وَرَوَاهُ أَشْعَثُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ جَمَعَ بَيْنَهُمَا بِأَذَانٍ وَإِقَامَةٍ ، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي رِوَايَةِ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَخَالَفَهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، فَلَمْ يَذْكُرَا فِيهِ الأَذَانَ ، وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ الأَذَانَ ، وَحَدِيثُ جَابِرٍ يُصَرِّحُ بِأَذَانٍ وَإِقَامَتَيْنِ ، وَهُوَ زَائِدٌ فَهُوَ أَوْلَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ | عمران بن حصين الأزدي / توفي في :52 | صحابي |
الْحَسَنِ | الحسن البصري | ثقة يرسل كثيرا ويدلس |
يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ | يونس بن عبيد العبدي / توفي في :139 | ثقة ثبت فاضل ورع |
عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ | عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي / ولد في :110 / توفي في :194 | ثقة |
الشَّافِعِيُّ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
الْمُزَنِيُّ | إسماعيل بن يحيى المزني | ثقة |
أَبُو جَعْفَرٍ | أحمد بن محمد الطحاوي | ثقة ثبت |
شَافِعٌ | أبو النضر بن أبي عوانة | صدوق حسن الحديث |
أَبُو إِسْحَاقَ | إبراهيم بن محمد الأرموي | ثقة |