باب اذا طهرت الحائض في وقت العصر او في وقت العشاء


تفسير

رقم الحديث : 526

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ , قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَمِّهِ عِمْرَانَ بْنِ طَلْحَةَ , عَنْ أُمِّهِ حَمْنَةَ بِنْتِ جَحْشٍ , قَالَتْ : كُنْتُ أُسْتَحَاضُ حَيْضَةً كَثِيرَةً شَدِيدَةً , فَجِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَسْتَفْتِيهِ ، فَوَجَدْتُهُ فِي بَيْتِ أُخْتِي زَيْنَبَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِنَّ لِي إليك حَاجَةً ، وَإِنَّهُ لَحَدِيثٌ مَا مِنْهُ بُدٌّ ، وَإِنِّي لأَسْتَحِي مِنْهُ , قَالَ : " فَمَا هُوَ يَا هَنْتَاهُ " ، قَالَتْ : إِنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ حَيْضَةً كَثِيرَةً شَدِيدَةً , فَمَا تَرَى فِيهَا , فَقَدْ مَنَعَتْنِي الصَّلاةَ وَالصَّوْمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْعَتُ لَكِ الْكُرْسُفَ , فَإِنَّهُ يُذْهِبُ الدَّمَ " ، قَالَتْ : هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَتَلَجَّمِي " . قَالَتْ : هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : " فَاتَّخِذِي ثَوْبًا " , قَالَتْ : هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ , إِنَّمَا أَثُجُّ ثَجًّا ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَآمُرُكِ بِأَمْرَيْنِ : أَيُّهُمَا فَعَلْتِ أَجْزَأَكِ مِنَ الآخَرِ , فَإِنْ قَوِيتِ عَلَيْهِمَا , فَأَنْتِ أَعْلَمُ " . قَالَ لَهَا : " إِنَّمَا هِيَ رَكْضَةٌ مِنْ رَكَضَاتِ الشياطين فَتَحَيَّضِي سِتَّةَ أَيَّامٍ , أَوْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ , فِي عِلْمِ اللَّهِ , ثُمَّ اغْتَسِلِي , حَتَّى إِذَا رَأَيْتِ أَنَّكِ قَدْ طَهُرْتِ وَاسْتَنْقَيْتِ فَصَلِّي أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَأَيَّامَهَا , أَوْ ثَلاثًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَأَيَّامَهَا , وَصُومِي ، فَإِنَّهُ يُجْزِئُكِ , وَكَذَلِكَ افْعَلِي فِي كُلِّ شَهْرٍ , كَمَا تَحِيضُ النِّسَاءُ ، وَكَمَا يَطْهُرْنَ , مِيقَاتِ حَيْضِهِنَّ وَطُهْرِهِنَّ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ , عقَبَت هَذَا فِي غَيْرِ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ , وَأَبِي زَكَرِيَّا : هَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا كَانَتْ تَعْرِفُ أَيَّامَ حَيْضِهَا سِتًّا أَوْ سَبْعًا , فَلِذَلِكَ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي مَا قَالَ ، قَالَ : " وَإِنْ قَوِيتِ أَنْ تُؤَخِّرِي الظُّهْرَ , وَتُعَجِّلِي الْعَصْرَ ، وَتَغْتَسِلِي حَتَّى تَطْهُرِي , ثُمَّ تُصَلِّينَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا , ثُمَّ تُؤَخِّرِينَ الْمَغْرِبَ وَتُعَجِّلِينَ الْعِشَاءَ ثُمَّ تَغْتَسِلِينَ ، وَتَجْمَعِينَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ , وَتَغْتَسِلِينَ عِنْدَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ تُصَلِّينَ الصُّبْحَ فَكَذَلِكَ فَافْعَلِي ، وَصُومِي , إِنْ قَوِيتِ عَلَى ذَلِكَ " ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا أَحَبُّ الأَمْرَيْنِ إِلَيَّ " ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : هَكَذَا رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ , فِي كِتَابِ الْحَيْضِ , وَهُوَ مِنْ قَوْلِهِ " وَإِنْ قَوِيتِ " إِلَى آخِرِهِ , فِي الْحَدِيثِ إِلا أَنَّ أَبَا الْعَبَّاسِ الأَصَمَّ لَمْ يَنْقُلْهُ إِلَى الْمُسْنَدِ , وَكَأَنَّهُ حَسِبَ أَنَّهُ مِنْ كَلامِ الشَّافِعِيِّ , وَإِنَّمَا كَلامُ الشَّافِعِيِّ الْكَلِمَةُ الأُولَى فَقَطْ . وَقَدْ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ مُحَمَّدٌ الدُّورِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ وَالْمَعْنَى . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي كِتَابِ السُّنَنِ , عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : هُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ , وَكَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ : هُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، قَالَ الإِمَامُ الْبَيْهَقِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ , وَهُوَ مُخْتَلَفٌ فِي الاحْتِجَاجِ بِهِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَأَمَّا حَمْنَةُ بِنْتُ جَحْشٍ ، فَقَدْ قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ فِي رِوَايَةِ الدَّارِمِيِّ عَنْهُ : هِيَ أُمُّ حَبِيبَةَ , وَخَالَفَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ , فِي رِوَايَةِ الْغَلابِيِّ عَنْهُ , فَزَعَمَ أَنَّ الْمُسْتَحَاضَةَ هِيَ أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ جَحْشٍ , تَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ , وَلَيْسَتْ بِحَمْنَةَ ، وَحَدِيثُ ابْنُ عَقِيلٍ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا غَيْرُهَا , كَمَا قَالَ يَحْيَى , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَمْنَةَ بِنْتِ جَحْشٍ

صحابي

عِمْرَانَ بْنِ طَلْحَةَ

له رؤية

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقَدِيُّ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ مُحَمَّدٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.