باب اذا طهرت الحائض في وقت العصر او في وقت العشاء


تفسير

رقم الحديث : 529

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الخطيب ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَحْرٍ الْبَرْبَهَارِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُسَامَةَ بْنِ الْهَادِ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ , عَنْ عَمْرَةَ , عَنْ عَائِشَةَ أَنّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ كَانَتْ تَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ , وَأَنَّهَا اسْتُحِاضَتْ لا تَطْهُرُ , فَذَكَرَتْ ذلك لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " لَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ , لَكِنَّهَا رَكْضَةٌ مِنَ الرَّحِمِ ، لِتَنْظُرْ قَدْرَ قُرْؤهَا التي تَحِيضُ لَهُ فَلْتَتْرُكِ الصَّلاةَ ، ثُمَّ لِتَنْظُرْ مَا بعد ذَلِكَ , فَلْتَغْتَسِلْ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ ، وَلْتُصَلِّ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ , فِيمَا قَرَأْته عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظِ ، عَنْهُ قَالَ لِبَعْضِ مَشَايِخِنَا خَبَرُ ابْنُ الْهَادِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ . قَالَ الإِمَامُ أحمد الْبَيْهَقِيُّ : وَقَدْ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ بشار ، عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِيهِ : " فَأَمَرَهَا بِالْغُسْلِ لِكُلِّ صَلاةٍ " وَكَذَلِكَ رَوَى سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، إِحْدَى الرِّوَايَاتِ عَنْهُ ، وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ الْجُمْهُورِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَلَيْسَ فِيهَا الأَمْرُ بِالْغُسْلِ إِلا مَرَّةً وَاحِدَةً ، ثُمَّ كَانَتْ تَغْتَسِلُ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ مِنْ عِنْدِ نَفْسِهَا ، وَكَيْفَ يَكُونُ الأَمْرُ بِالْغُسْلِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ صَحِيحًا ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَصَحَّيحَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنَّهُ كَانَ يروي عنها الْوُضُوءَ لِكُلِّ صَلاةٍ ، وَقَدْ رَوَى الأَمْرَ بِالْغُسْلِ لِكُلِّ صَلاةٍ مِنْ أَوْجُهٍ أُخَرَ كُلُّهَا ضَعِيف , ثُمَّ فِي حَدِيثِ حَمْنَةَ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا : " إِنْ قَوِيتِ فَاجْمَعِي بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ بِغُسْلٍ ، وَبَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بغسل ، وَصَلِّي الصُّبْحَ بِغُسْلٍ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَعْلَمَهَا أَنَّهُ أَحَبُّ الأَمْرَيْنِ إِلَيْهِ ، وَأَنَّهُ يُجْزِيهَا الأَمْرُ الأَوَّلُ أَنْ تَغْتَسِلَ عِنْدَ الطُّهْرِ مِنَ الْمحَيْضِ ، ثُمَّ لَمْ يَأْمُرْهَا بِغُسْلٍ بَعْدَهُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : رُوِيَ فِي الْمُسْتَحَاضَةَ ، حَدِيثٌ مُطْلَقٌ ، فَحَدِيثُ حَمْنَةَ بَيِّنُ أَنَّهُ اخْتِيَارٌ ، وَأَنَّ غَيْرَهُ يُجْزِئُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَمْرَةَ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُسَامَةَ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو بَحْرٍ الْبَرْبَهَارِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو سَعِيدٍ الخطيب

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.