باب تعجيل الظهر وتاخيرها


تفسير

رقم الحديث : 632

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عبد اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُؤَذِّنَانِ ، بِلالٌ ، وَابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الأَعْمَى " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : وَاحْتَجَّ الشَّافِعِيُّ فِي الإِمْلاءِ ، فِي جَوَازِ أَكْثَرَ مِنَ اثْنَيْنِ بِقِصَّةِ عُثْمَانَ ، قَالَ : وَمَعْرُوفٌ أَنَّهُ زَادَ فِي عَدَدِ الْمُؤَذِّنِينَ ، فَجَعَلَهُ ثَلاثًا ، قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا فِي حَدِيثِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، أَنّ المؤذن الثَّالِثَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِنَّمَا أَمَرَ بِهِ عُثْمَانُ ، حِينَ كَثُرَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ، إِلا أَنّ أَهْلَ الْعِلْمِ يَقُولُونَ : الْمُرَادُ بِهِ التَّأْذِينُ الثَّالِثُ مَعَ الإِقَامَةِ ، وَذَلِكَ لأَنَّ فِي حَدِيثِ السَّائِبِ : وَكَانَ التَّأْذِينُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حِينَ يَجْلِسُ الإِمَامُ ، فَالَّذِي زَادَ عُثْمَانُ هُوَ الأَذَانُ قَبْلَ خُرُوجِ الإِمَامِ ، وَعَلَى هَذَا يَدُلُّ كَلامُ الشَّافِعِيِّ فِي كِتَابِ الْجُمُعَةِ ، وَلَعَلَّهُ زَادَ أَيْضًا فِي عَدَدِ الْمُؤَذِّنِينَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عبد اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.