باب الذكر في الركوع


تفسير

رقم الحديث : 741

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو سعيد , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَالِحٌ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ " كَانَ يَفْتَتِحُ الصَّلاةَ بِ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : وَقَدْ مَضَى هَذَا فِي الإِسْنَادِ الصَّحِيحِ ، عَنْ نُعَيْمٍ الْمُجْمِرِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، ثُمَّ رَفَعَهُ فِي آخِرِ الْخَبَرِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرُوِيَ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَهُوَ عَنْهُ مَشْهُورٌ ، وَالَّذِي رَوَى عَنْهُ أَبُو زُرْعَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ إِذَا نَهَضَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ اسْتَفْتَحَ الْقِرَاءَةَ بِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 ، وَلَمْ يَسْكُتْ ، لَيْسَ يُرِيدُ بِهِ أَنَّهُ كَانَ لا يَقْرَأُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَإِنَّمَا يُرِيدُ بِهِ أَنَّهُ كَانَ لا يَسْكُتُ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى عَقِيبَ التَّكْبِيرِ بِدُعَاءِ الافْتِتَاحِ ، بَلْ يَبْتَدِئُ بِقِرَاءَةِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، يَعْنِي بِقِرَاءَةِ سُورَةِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 ، كَمَا يُقَالُ : قَرَأَ الم { 1 } ذَلِكَ سورة البقرة آية 1-2 الم { 1 } اللَّهُ سورة آل عمران آية 1-2 ، وَإِنَّمَا يُرَادُ تِلْكَ السُّورَةُ ، وَذَلِكَ لأَنَّ أَبَا زُرْعَةَ هُوَ الرَّاوِي عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سُكُوتِهِ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ ، فَأَرَادَ بِهَذَا أَنَّهُ كَانَ لا يَسْكُتُ ذَلِكَ السُّكُوتَ إِذَا نَهَضَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ، وَالَّذِي يُؤَكِّدُ هَذَا أَنَّ بَعْضَ رُوَاتِهِ قَالَ فِي مَتْنِهِ : اسْتَفْتَحَ الْقِرَاءَةَ وَلَمْ يَسْكُتْ ، فَدُلَّ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِالْحَدِيثِ مَا ذَكَرْنَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.