باب الذكر في الركوع


تفسير

رقم الحديث : 756

وَقَدْ رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَايَةَ وَهُوَ أَبُو نَعَامَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ ، قَالَ : سَمِعَنِي أَبِي ، وَأَنَا فِي الصَّلاةِ أَقْرَأُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، فَقَالَ لِي : مَهْ ، إِيَّاكَ وَالْحَدَيثَ ، وَإِنِّي قَدْ صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، فَكَانُوا " يَفْتتَحُونَ بِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ , سورة الفاتحة آية 2 . وَلَمْ أَرَ رَجُلا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَشَدَّ عَلَيْهِ الْحَدَثُ مِنْهُ " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، فَذَكَرَهُ ، تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو نَعَامَةَ , وَاخْتَلَفَ عَلَيْهِ فِي لَفْظِهِ كَمَا اخْتَلَفَ فِي حَدِيثِ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بن مغفل ، وأبو نعامة لم يحتج بهما صاحبا الصحيح ، وقد عارضه الشافعي بحديث أنس ، وغيره في قصة معاوية ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ

مجهول الحال

قَيْسِ بْنِ عَبَايَةَ وَهُوَ أَبُو نَعَامَةَ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْجُرَيْرِيِّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.