باب كيفية الجلوس في التشهد الاول والاخر


تفسير

رقم الحديث : 870

وَقَدْ رُوِّينَا فِيمَا مَضَى مِنْ هَذَا الْكتاب ، حَدِيثِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عمرو بن عَطَاءٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حُمَيْدٍ السَّاعِدِيَّ ، فِي عَشَرَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيهِمْ أَبُو قَتَادَةَ ، فَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ : أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِصَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ فِيهِ : " ثُمَّ يَهْوِي إِلَى الأَرْضِ ، فَيُجَافِي يَدَيْهِ عَنْ جَنْبَيْهِ ، ثُمَّ يَرْفَعُ رَأْسَهُ ، فَيَثْنِي رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، فَيَقْعُدُ عَلَيْهَا ، وَيَفْتَحُ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ إِذَا سَجَدَ ، ثُمَّ يَعُودُ ، ثُمَّ يَرْفَعُ ، فَيَقُولُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، ثُمَّ يَثْنِي برِجْلَهُ ، فَيَقْعُدُ عَلَيْهَا مُعْتَدِلا ، ثُمَّ يَصْنَعُ فِي الرَّكْعَةِ الأُخْرَى ، مِثْلَ ذَلِكَ " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ : " حَتَّى إِذَا كَانَ فِي السَّجْدَةِ ، الَّتِي فِيهَا التَّسْلِيمُ ، أَخَّرَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، وَقَعَدَ مُتَوَرِّكًا عَلَى شِقِّهِ الأَيْسَرِ " ، فَقَالُوا جَمِيعًا : صَدَقَ ، هَكَذَا كَانَ يُصَلِّي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، فَذَكَرَهُ . وَفِي هَذَا كَيْفِيَّةُ الْقُعُودِ فِيمَا بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ ، وَبَعْدَ السَّجْدَةِ الآخِرَةِ مِنَ الرَّكْعَةِ الأُولَى ، ثُمَّ حَالَ الرَّكْعَةَ الأُخْرَى ، عَلَى الأُولَى ، ثُمَّ ذَكَرَ كَيْفِيَّةَ الْقُعُودِ فِي الرَّكْعَةِ الأَخِيرَةِ . وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ فُلَيْحٍ ، عَنْ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ : " ثُمَّ جَلَسَ فَافْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، وَأَقْبَلَ بِصَدْرِ الْيُمْنَى عَلَى قِبْلَتِهِ " . وَهَذَا فِي التَّشَهُّدِ الأَوَّلِ ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِهِ بَيَانُ الْقُعُودِ فِي التَّشَهُّدِ الآخَرِ ، وَإِنَّمَا هُمَا جَمِيعًا فِي حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ . وَقَدْ أَبْطَلْنَا فِي مَسْأَلَةِ رَفْعِ الْيَدَيْنِ دَعْوَى مَنْ زَعَمَ فِي حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو أَنَّهُ مُنْقَطِعٌ ، وَكَفَاكَ بِمُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ ، مُنْتَقِدًا لِلرُّوَاةِ ، وَعَارِفًا بِصِحَّةِ الأَسَانِيدِ وَسَقِمِهَا ، وَقَدْ صَحَّحَ حَدِيثَ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ، وَأَوْدَعَهُ كِتَابَهُ الْجَامِعَ وَصَحِيحَ الأَخْبَارِ كَمَا ذَكَرْنَاه . فَلا حَجَّةَ لأَحَدٍ فِي تَرْكِ الْقَوْلِ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَزَّازُ

ضعيف الحديث

أَبَا حُمَيْدٍ السَّاعِدِيَّ

صحابي

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ عمرو بن عَطَاءٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.