باب كيفية الجلوس في التشهد الاول والاخر


تفسير

رقم الحديث : 873

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ كَانَ يَرَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَتَرَبَّعُ إذا جلس ، قَالَ : فَفَعَلْتُهُ يَوْمَئِذٍ ، وَأَنَا حَدِيثُ السِّنِّ ، فَنَهَانِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : " إِنَّمَا سُنَّةُ الصَّلاةِ ، أَنْ تَنْصِبَ رِجْلَكَ الْيُمْنَى ، وَتَثْنِيَ رِجْلَكَ الْيُسْرَى " . فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّكَ تَفْعَلُ ذَلِكَ . فَقَالَ : " إِنَّ رِجْلَيَّ لا تَحْمِلانِي " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ . وَهَذَا هُوَ الْحَدِيثُ الأَوَّلُ ، إِلا أَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ : " وَجَلَسَ عَلَى وَرِكِهِ الْيُسْرَى . وَإِنْ كَانَ مُخَالِفًا ، فَهُوَ مَحْمُولٌ عِنْدَنَا ، عَلَى الْقُعُودِ الأَوَّلِ " . وَحَدِيثُ الْقَاسِمِ عَلَى الْقُعُودِ الآخَرِ ، وَبَيَانُهُ فِي حَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ ، فَنَحْنُ نَقُولُ بِجَمِيعِ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ ، بِحَمْدِ اللَّهِ ، وَنِعْمَتِهِ . وقَالَ الشافعي فِي الْقَدِيمِ : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ابْنُ عُمَرَ يُعَلِّمُ فِي مَثْنَى ، لأَنَّهُ رَآهُ لا يُحْسِنُ ، وَلَمْ يُعَلِّمْهُ فِي الرَّابِعَةِ ، لأَنَّهُ لَمْ يَرَهُ يُخْطِئُ فِي جِلْسَتِهَا . وَإِنَّمَا قُلْنَا فِي هَذَا بِالسُّنَّةِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الَّتِي لا يَحِلُّ لأَحَدٍ عَرَفَهَا خِلافَهَا ، يَعْنِي حَدِيثَ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ

ثقة ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ فقيه

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.