باب الكلام الذي لا يقطع الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 869

وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ، أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا ، مَعَ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : فَذَكَرْنَا صَلاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ : أَنَا كُنْتُ أَحْفَظَكُمْ لِصَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَأَيْتُهُ إِذَا كَبَّرَ ، جَعَلَ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ ، وَإِذَا رَكَعَ أَمْكَنَ يَدَيْهِ مِنْ رُكْبَتَيْهِ ، ثُمَّ هَصَرَ ظَهْرَهُ ، فَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ ، اسْتَوَى حَتَّى يَعُودَ كُلُّ فَقَارٍ مَكَانَهُ ، فَإِذَا سَجَدَ وَضَعَ يَدَيْهِ غَيْرَ مُفْتَرِشٍ ، وَلا قَابِضِهِمَا ، وَاسْتَقْبَلَ بِأَطْرَافِ أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ الْقِبْلَةَ ، فَإِذَا جَلَسَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ ، قَدَّمَ رِجْلَيْهِ ، ثُمَّ جَلَسَ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى ، وَإِذَا جَلَسَ فِي الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ ، قَدَّمَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، وَجَلَسَ عَلَى مَقْعَدَتِهِ " . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ خَالِدٍ هُوَ ابْنُ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ هُوَ ابْنُ أبي هِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ . قَالَ : وحَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ : أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا مَعَ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ ، وَزَادَ فِيهِ فِي الْجُلُوسِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ ، عِنْدَ قَوْلِهِ : " جَلَسَ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى ، وَنَصَبَ الْيُمْنَى " ، وَقَالَ فِي الآخِرَةِ : " قَدَّمَ رِجْلِهِ الْيُسْرَى ، وَنَصَبَ الأُخْرَى ، وَقَعَدَ عَلَى مَقْعَدَتِهِ " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ النَّسَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ شَاكِرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، فَذَكَرَهُ . قَالَ الْبُخَارِيُّ ، سَمِعَ اللَّيْثُ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَلْحَلَةَ ، وَابْنَ حَلْحَلَةَ بْنِ عَطَاءٍ . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ : وَقَدْ أَخْبَرَ ابْنُ عَطَاءٍ ، أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا ، مَعَ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَذَكَرْنَا صَلاةَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَحَّ بِذَلِكَ وَصْلُ الْحَدِيثِ وَصِحَّتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ شَاكِرٍ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

أَبُو سَعِيدٍ النَّسَوِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.