باب قيام رمضان


تفسير

رقم الحديث : 1252

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى ابْنِ وَهْبٍ ، أَخْبَرَكَ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُسَبِّحُ عَلَى الرَّاحِلَةِ ، قِبَلَ أَيِّ وَجْهةٍ تَوَجَّهَ ، وَيُوتِرُ عَلَيْهَا ، غَيْرَ أَنَّهُ لا يُصَلِّي عَلَيْهَا الْمَكْتُوبَةَ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، وَأَخْرَجَا الْحَدِيثَ الأَوَّلَ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي الْجُزْءِ الأَوَّلِ وِتْرَ عَلِيٍّ ، وَابْنِ عُمَرَ ، عَلَى الرَّاحِلَةِ ، بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنُزُولُ ابْنِ عُمَرَ لِوِتْرِهِ لا يَرْفَعُ جَوَازَهُ عَلَى الرَّاحِلَةِ ، وَلا يَجُوزُ دَعْوَى النَّسْخِ ، فِيمَا رُوِّينَا فِي ذَلِكَ ، بِمَا رُوِيَ فِي تَأْكِيدِ الْوِتْرِ مِنْ غَيْرِ تَارِيخٍ ، وَلا سَبَبٍ يَدُلُّ عَلَى النَّسْخِ ، وَمَا رُوِيَ فِي تَأْكِيدِ الْوِتْرِ يَدلُّ عَلَى أَنَّهُ أَوَّلُ مَا شَرَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوِتْرَ ، وَإِنَّمَا صَلاهَا عَلَى الرَّاحِلَةِ ، بَعْدَ مَا شَرَعَهَا ، وَأَخْبَرَ أُمَّتَهُ بِإِمْدَادِهِمْ بِهَا إِنْ ثَبَتَ الْحَدِيثُ عَنْهُ ، فَكَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ نَاسِخًا لِمَا صَنَعَ فِيهَا بَعْدَهُ ، وَرُوِّينَا عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : الْوِتْرُ لَيْسَ بِحَتْمٍ ، وَلَكِنَّهُ سَنَةٌ حَسَنَةٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فقال : " إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ " ، وَقَالَ مَرَّةً : " أَوْتِرُوا يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ ، فَإِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ " . وَرُوِّينَا عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ ، فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ " . فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ : مَا يَقُولُ ؟ قَالَ : لَيْسَ لَكَ ، وَلا لأَصْحَابِكَ . وَرُوِّينَا عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْوِتْرِ ، فَقَالَ : أَمْرٌ حَسَنٌ جَمِيلٌ ، عَمِلَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُسْلِمُونَ ، وَلَيْسَ بِوَاجِبٍ ، وَحَدِيثَهُ الآخَرُ فِي تَكْذِيبِ مَنْ قَالَ : الْوِتْرُ وَاجِبٌ ، وَاسْتِدْلالُهُ بِالْخَبَرِ قَدْ مَضَى فِي أَوَّلِ كتاب الصَّلاةِ . وَحَدِيثُ أَبِي الْمُنِيبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْوِتْرُ حَقٌّ ، فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنَّا " ، يَتَفَرَّدُ بِهِ أَبُو الْمُنِيبِ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُرَّةَ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ حُذَافَةَ الْعَدَوِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّ " اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ هِيَ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ حُمُرِ النَّعَمِ ، وَهِيَ لَكُمْ مَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ ، الْوِتْرَ الْوِتْرَ مَرَّتَيْنِ " ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : لا نُعْرَفُ لإِسْنَادِهِ سَمَاعُ بَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنِ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.