باب الوتر


تفسير

رقم الحديث : 1303

وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ وَأَنَا قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ ، وَقِيلَ لَهُ : إِنَّ مُعَاوِيَةَ " يَنْهَى عَنْ مُتْعَةِ الْحَجِّ " ، قَالَ : فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : انْظُرُوا فَإِنْ وَجَدْتُمُوهُ فِي كتاب اللَّهِ ، وَإِلا فَاعْلَمُوا أَنَّهُ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ ، وَعَلَى رَسُولِهِ ، فَعَلَى هَذَا الْوَجْهِ كَانَ إِنْكَارُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى مُعَاوِيَةَ فِيمَا كَانَ يَعْتَقِدُ خِلافَهُ ، فَكَيْفَ يَصِحُّ مَا قَالَ هَذَا الشَّيْخُ فِي تَصْوِيبِ ابْنِ عَبَّاسٍ وِتْرَ مُعَاوِيَةَ ، وَلَكِنْ مَنْ يُرِيدُ تَصْحِيحَ الأَخْبَارِ عَلَى مذْهَبِهِ لا يَجِدُ بُدًّا مِنْ أَنْ يَحْمِلَ السَّلامَ عَنِ الصَّلاةِ عَلَى التَّشَهُّدِ دُونَ السَّلامِ ، وَوِتْرُ عُثْمَانَ ، وَسَعْدٍ بِرَكْعَةٍ عَلَى الْوَهْمِ ، وَتَصْوِيبُ ابْنِ عَبَّاسٍ مُعَاوِيَةَ عَلَى التُّقْيَةِ ، وَرِوَايَةُ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ عَلَى مُخَالَفَةِ الإِجْمَاعِ ، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ

حافظ ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.