باب الوتر


تفسير

رقم الحديث : 1324

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشافعي أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَمْرَةَ تُحَدِّثُ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُصَلِّي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، فَيُخَفِّفُهُمَا حَتَّى إِنِّي لأَقُولُ هَلْ قَرَأَ فِيهِمَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ ؟ " ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، وَمِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ يَحْيَى ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَذَكَرَهُ الشافعي فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ ، وَقَالَ : هَذَا ثَابِتٌ وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، قَالَ : وَإِنَّمَا خَفَّفَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ لِتَعْجِيلِ صَلاةِ الْفَجْرِ ، وَفِي ذَلِكَ تَأْكِيدٌ لِتَعْجِيلِ صَلاةِ الْفَجْرِ بِكُلِّ حَالٍ أَمْكَنَ تَعْجِيلُهَا ، وَلَوْلا ذَلِكَ الْمَعْنَى ، كَانَ كُلَّمَا طَالَ مِنْ صَلاةِ الْمَرْءِ لِنَفْسِهِ أَحَبُّ إِلَيْنَا وَقَدِ اسْتَحَبَّ فِي مُخْتَصَرِ الْبُوَيْطِيِّ ، وَالرَّبِيعِ ، أَنْ يَقْرَأَ فِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، قَالَ : وَإِنْ قَرَأَ غَيْرَهُمَا مَعَ أُمِّ الْقُرْآنِ أَجْزَأَهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَرَأَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ : قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " ، وَرُوِّينَاهُ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ " يَقْرَأُ فِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ فِي الأُولَى مِنْهُمَا الآيَةَ الَّتِي فِي الْبَقَرَةِ قَوْلَهَ : قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا سورة البقرة آية الآيَةَ كُلَّهَا ، وَفِي الآخِرَةِ ، آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ سورة آل عمران آية وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى ، قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا سورة البقرة آية وَالَّتِي فِي آلِ عِمْرَانَ ، تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ سورة آل عمران آية ، وَهَذِهِ الأَخْبَارُ لا تُنَافِي حَدِيثَ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ لِجَوَازِ أَنْ يُقْتَصَرَ فِيهِمَا عَلَى أُمِّ الْقُرْآنِ مَرَّةً وَيَزِيدَ عَلَيْهَا أُخْرَى عَلَى مَمَرِّ الأَوْقَاتِ ، وَهُوَ مَعَ هَذِهِ الْقِرَاءَةِ تَخْفِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَمْرَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة ثبت

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.