باب الوتر


تفسير

رقم الحديث : 1337

وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شَافِعٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، قال : حدثنا الشافعي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " صَلاةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاةِ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، هَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الشافعي فِي كتاب السُّنَنِ رِوَايَةَ حَرْمَلَةَ بْنِ يَحْيَى مَعَ حَدِيثِ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، ثُمّ قَالَ : هَذَانِ ثَابِتَانِ عِنْدَنَا ، فَيَنْبَغِي لأَهْلِ الإِسْلامِ أَنْ يَرْغَبُوا فِي صَلاةِ الْجَمَاعَةِ لاسْتِدْرَاكِهِمْ فِيهَا مِنْ تَضْعِيفِ الأَجْرِ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ فِي الْقَدِيمِ ، عَنِ الشافعي ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَأَمَّا رِوَايَةُ الرَّبِيعِ حَدِيثَ أَبِي الزِّنَادِ ، فَمِنَ الْحُفَّاظِ مَنْ زَعَمَ أَنَّ الرَّبِيعَ وَهَمَ فِيهَا ، بِدَلِيلِ رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ ، وَالْمَازِنِيِّ ، وَحَرْمَلَةَ ، وَزَعَمَ بَعْضُهُمْ أَنَّ ابْنَ مَالِكِ بْنَ أَنَسٍ رَوَى فِي الْمُوَطَّأ أَحَادِيثَ رَوَاهَا خارج الْمُوَطَّأُ بِأَسَانِيدَ أُخَرَ رَوَاهَا عَنْهُ كِبَارُ أَصْحَابِهِ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ جُمْلَتِهَا ، فَقَدْ رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ نَحْوَ رِوَايَةِ الرَّبِيعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة ثبت

شَافِعٌ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.