باب العذر في ترك الجماعة بالمرض وغيره


تفسير

رقم الحديث : 1361

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : لَمَّا ثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، جَاءَ بِلالٌ يُؤْذِنُهُ بِالصَّلاةِ ، فَقَالَ : " مُرُوا أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَتْ : " فَلَمَّا دَخَلَ فِي الصَّلاةِ وَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ نَفْسِهِ خِفَّةً " ، قَالَتْ : " فَقَامَ يُهَادَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، وَرِجْلاهُ تَخُطَّانِ فِي الأَرْضِ " ، قَالَتْ : " فَلَمَّا دَخَلَ الْمَسْجِدَ سَمِعَ أَبُو بَكْرٍ حِسَّهُ ذَهَبَ لِيَتَأَخَّرَ ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُمْ مَكَانَكَ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى جَلَسَ عَنْ يَسَارِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ جَالِسًا وَأَبُو بَكْرٍ قَائِمًا ، يَقْتَدِي أَبُو بَكْرٍ بِصَلاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيَقْتَدِي النَّاسُ بِصَلاةِ أَبِي بَكْرٍ " ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٍ وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، وَعَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، بِمَعْنَاهُ دُونَ ذِكْرِ الْيَسَارِ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ : فَلَمَّا رَآهُ أَبُو بَكْرٍ ذَهَبَ يَتَأَخَّرُ ، فَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ صَلِّ ، فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ ، وَقَعَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جَنْبِهِ يُصَلِّي ، وَأَبُو بَكْرٍ يُسْمِعُ النَّاسَ التَّكْبِيرَ ، ثُمَّ قَالَ الْبُخَارِيُّ : وَتَابَعَهُ مُحَاضِرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَأَخْرَجَ أَيْضًا حَدِيثَ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَفِيهِ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِمَامًا ، وَأَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي بِصَلاتِهِ ، وَأَخْرَجَا حَدِيثَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، مُسْنَدًا فِي أَوَّلِهِ ، مُرْسَلا فِي آخِرِهِ بِمَعْنَاهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشافعي أخبرنا الثِّقَةُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنِي الثِّقَةُ ، كَأَنَّهُ يَعْنِي عَائِشَةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ صَلاةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ إِلَى جَنْبِهِ ، مِثْلَ مَعْنَى حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ الشافعي : فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ ، لَمْ يَأْمُرْهُمْ بِجُلُوسٍ وَلَمْ يَجْلِسُوا ، وَلَوْلا أَنَّهُ مَنْسُوخٌ صَارُوا إِلَى الْجُلُوسِ بِمُتَقَدَّمِ أَمْرِهِ إِيَّاهُمْ بِالْجُلُوسِ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

الأَسْوَدِ

مخضرم

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الثِّقَةُ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ

إمام حجة

وأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.