باب التبكير الى الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 1558

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشافعي أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنْ صَلاةٍ فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلاةَ " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، حدثنا الشافعي قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ ، قَالَ الشافعي فِي رِوَايَةِ الرَّبِيعِ : فَكَانَ أَقَلُّ مَا فِي قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلاةَ " ، إِنْ لَمْ تَفُتْهُ الصَّلاةُ ، وَمَنْ لَمْ تَفُتْهُ الْجُمُعَةُ صَلاهَا رَكْعَتَيْنِ ، قال أحمد : هَذَا هُوَ رِوَايَةُ الْجُمْهُورِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ وَزَادَ فِيهِ قَالَ الزُّهْرِيُّ فَالْجُمُعَةُ مِنَ الصَّلاةِ ، وَقَالَ فِيهِ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الأَيْلِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ بِإِسْنَادِهِ " مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلاةِ مَعَ الإِمَامِ فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلاةَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ ورَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ ، وَقَالَ فِي مَتْنِهِ " مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الصَّلاةِ رَكْعَةً فَقَدْ أَدْرَكَهَا كُلَّهَا " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، فَذَكَرَهُ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، وَعَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ورَوَاهُ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ اللَّيْثِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِإِسْنَادِهِ وَقَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَلْيُصَلِّ إِلَيْهَا أُخْرَى " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادٍ ، وَقَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الزُّهْرِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الرَّبِيعُ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشافعي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

الْمُزَنِيُّ

ثقة

وأبو سعيد

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة ثبت

وأبو زكريا

ثقة متقن

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو النَّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.