باب زكاة الركاز


تفسير

رقم الحديث : 2113

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو زكريا ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْمُنْفِقِ وَالْبَخِيلِ ، كَمَثَلِ رَجُلَيْنِ عَلَيْهِمَا جُبَّتَانِ - أَوْ جُنَّتَانِ - مِنْ حَدِيدٍ مِنْ لَدُنْ ثُدَيِّهِمَا إِلَى تَرَاقِيهِمَا ، فَإِذَا أَرَادَ الْمُنْفِقُ أَنْ يُنْفِقَ سَبَغَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ ، أَوْ مَرَّتْ حَتَّى تُجِنَّ بَنَانَهُ ، أَوْ تَعْفُوَ أَثَرَهُ ، فَإِذَا أَرَادَ الْبَخِيلُ أَنْ يُنْفِقَ قَلَصَتْ ، وَلَزِمَتْ كُلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَهَا ، حَتَّى تَأْخُذَ بِعُنُقِهِ ، أَوْ تَرْقُوَتِهِ ، فَهُوَ يُوَسِّعُهَا ، وَلَا تَتَّسِعُ " . وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : " فَهُوَ يُوَسِّعُهَا ، وَلَا تَتَوَسَّعُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عَمْرٍو النَّاقِدِ ، عَنْ سُفْيَانَ بِالْإِسْنَادَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

وَأَبُو زكريا

ثقة متقن

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.