وَالْحَدِيثُ بِتَمَامِهِ كَمَا أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : هَلَكْتُ ، قَالَ : " وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ " ، قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا ؟ " ، قَالَ : لَا ، قَالَ : " فَهَلْ تَسْتَطِيعُ صِيَامَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ " ، قَالَ : لَا ، قَالَ : " فَهَلْ تَسْتَطِيعُ إِطْعَامَ سِتِّينَ ؟ " ، قَالَ : لَا أَجِدُ ، قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اجْلِسْ " ، فَجَلَسَ فَبَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ كَذَلِكَ إِذْ أُتِيَ بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ ، قَالَ سُفْيَانُ : وَالْعَرَقُ : الْمِكْتَلُ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اذْهَبْ فَتَصَدَّقْ بِهِ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنَّا ، فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ، ثُمَّ قَالَ : " اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُ عِيَالَكَ " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ مَنْصُورٍ ، وَاللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ وَمَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَفِيهِ مِنَ الزِّيَادَةَ قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَالَ : وَأَنَا صَائِمٌ فِي رَمَضَانَ ، وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُسَافِرٍ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَمِرٍ ، وَصَالِحُ بْنُ أَبِي الْأَخْضَرِ ، وَغَيْرُهُمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَاتَّفَقَتْ رِوَايَةُ هَؤُلَاءِ عَلَى أَنَّ فِطْرَ الرَّجُلِ وَقَعَ بِجِمَاعٍ ، وَأَنَّ : النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِالْكَفَّارَةِ ، عَلَى لَفْظٍ يَقْتَضِي التَّرْتِيبَ ، وَرَوَاهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَفِيهِ مِنَ الزِّيَادَةِ : فَأُتِيَ بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ خَمْسَةَ عَشَرَ صَاعًا ، فَقَالَ : " خُذْهُ فَتَصَدَّقْ بِهِ " ، وَقِيلَ فِيهِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ : إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ ، وَقَوْلُهُ : أَهْلَكْتُ ، لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ ، وَقَوْلُهُ : خَمْسَةَ عَشَرَ صَاعًا ، يُقَالُ : إِنَّهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، فَأَدْرَجَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ فِي رِوَايَتِهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَفِي رِوَايَةِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي الْحَدِيثِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ : " اقْضِ يَوْمًا مَكَانَهُ " ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو أُوَيْسٍ الْمَدَنِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، إِلَّا أَنَّهُ خَالَفَ الْجَمَاعَةَ فِي إِسْنَادِهِ فَقَالَ : عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَرُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ مُرْسَلًا إِلَّا أَنَّهُ خَالَفَ الْحَدِيثَ الْمَوْصُولَ فِي بَعْضِ أَنْوَاعِ الْكَفَّارَةِ ، فَيَكُونُ الْحَدِيثُ الْمَوْصُولُ فِيمَا خَالَفَ فِيهِ أَوْلَى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | حميد بن عبد الرحمن الزهري | ثقة |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
سُفْيَانُ | سفيان بن عيينة الهلالي | ثقة حافظ حجة |
الشَّافِعِيُّ | محمد بن إدريس الشافعي / ولد في :150 / توفي في :204 | المجدد لأمر الدين على رأس المائتين |
الْمُزَنِيُّ | إسماعيل بن يحيى المزني | ثقة |
أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلَامَةَ | أحمد بن محمد الطحاوي | ثقة ثبت |
شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو النضر بن أبي عوانة | صدوق حسن الحديث |
أَبُو إِسْحَاقَ | إبراهيم بن محمد الأرموي | ثقة |