باب الشهادة على رؤية الهلال


تفسير

رقم الحديث : 2240

قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَخَالَفَنَا بَعْضُ النَّاسِ ، وَأَخَذَ فِي هَذَا ، 4 وَقَالَ : أَخْبَرَنَا الثِّقَةُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابِ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، وَحَفْصَةَ أَصْبَحَتَا صَائِمَتَيْنِ ، فَأُهْدِيَ لَهُمَا شَيْءٌ فَأَفْطَرَتَا ، فَذَكَرَتَا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " صُومَا يَوْمًا مَكَانَهُ " . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ثُمّ قَالَ الشَّافِعِيُّ ، فَقُلْتُ : فَهَلْ عِنْدَكَ حُجَّةٌ مِنْ رِوَايَةٍ أَوْ أَثَرٍ لَازِمٍ غَيْرَ هَذَا ؟ قَالَ : مَا يَحْضُرُنِي الْآنَ شَيْءٌ غَيْرَهُ ، قُلْتُ : فَكَيْفَ قَبِلْتَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، مُرْسَلًا فِي شَيْءٍ ، وَلَا تَقْبَلُهُ عَنْهُ ، وَلَا عَنْ مِثْلِهِ ، وَلَا أَكْثَرَ مِنْهُ فِي شَيْءٍ غَيْرِهِ ؟ قَالَ : فَلَعَلَّهُ لَمْ يَحْمِلْهُ إِلَّا عَنْ ثِقَةٍ ، قُلْتُ : وَهَكَذَا نَقُولُ لَكَ مَنْ أَخَذَ بِمُرْسَلِهِ فِي غَيْرِ هَذَا ، أَوْ بِمُرْسَلِ مَنْ هُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ ، فَيَقُولُ : كُلُّ مَا غَابَ عَنِّي مِمَّا يُمْكِنُ فِيهِ أَنْ يَحْمِلَهُ عَنْ ثِقَةٍ ، وَعَنْ مَجْهُولٍ لَمْ يَقُمْ عَلَيْهِ بِهِ عَلَيَّ حُجَّةٌ ، حَتَّى أَعْرِفَ مَنْ حَمَلَهُ عَنْهُ بِالثِّقَةِ ، وَأَنْزَلْتُهُ مَنْزِلَةَ الشَّهَادَاتِ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلَامَ إِلَى أَنْ ذَكَرَ وَفِي الْحَدِيثِ عند ابن شهاب ، قَالَ : فَقَالَ : أَفَكَانَ وَاهِنًا عِنْدَ ابْنِ شِهَابٍ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَاب الْحَدِيثَ الَّذِي رُوِّيتُ ، عَنْ حَفْصَةَ ، وَعَائِشَةَ ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : فَقُلْتُ لَهُ : أَسَمِعْتَهُ مِنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ؟ فَقَالَ : لَا إِنَّمَا أَخْبَرَنِيهِ رَجُلٌ بِباب عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، أَوْ رَجُلٌ مِنْ جُلَسَاءِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ . قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، فَذَكَرَهُ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَرَأَيْتَ لَوْ كُنْتَ تَرَى الْحُجَّةَ تُقَوِّمُ الْحَدِيثَ الْمُرْسَلَ ، ثُمَّ عَلِمْتَ أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مَا حَكَيْتُ لَكَ أَتَقْبَلُهُ ؟ قَالَ : لَا هَذَا يُوهِنُهُ بِأَنْ يُخْبَرَ أَنَّهُ قَبِلَهُ عَنْ رَجُلٍ لَا يُسَمِّيهِ ، وَلَوْ عَرَفَهُ لَسَمَّاهُ أَوْ وَثَّقَهُ . قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ رُوِّينَا أَيْضًا عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، أَنَّهُ قِيلَ لِلزُّهْرِيِّ : هُوَ ، عَنْ عُرْوَةَ ؟ قَالَ : لَا فَثَبَتَ بِشَهَادَةِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَلَى الزُّهْرِيِّ أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ عُرْوَةَ ، وَفِي ذَلِكَ دَلَالَةٌ عَلَى خَطَأ رِوَايَةِ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، وَصَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَرِ ، وَسُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ الْحَدِيثِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، ثُمَّ فِي رِوَايَةِ الْأَكَابِرِ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ ، الْحَدِيثَ عَنْهُ مُرْسَلًا ، مِثْلَ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ ، وَيُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَابْنِ جُرَيْجٍ ، وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَسُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، وَبَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَأَخْطَأَ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ فِي حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ . قَالَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَالصَّحِيحُ حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مُنْقَطِعًا ، وَحَدِيثُ ابْنُ الْهَادِ ، عَنْ زُمَيْلٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، لَمْ يَثْبُتْ قَالَ الْبُخَارِيُّ : لَا يُعْرَفُ لِزُمَيْلٍ سَمَاعٌ مِنْ عُرْوَةَ ، وَلَا لِابْنِ الْهَادِ مِنْ زُمَيْلٍ ، وَلَا يَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ ، وَاخْتَلَفُوا فِي زُمَيْلٍ ، فَقِيلَ : بِفَتْحِ الزَّاي ، وَقِيلَ : بِالضَّمِّ ، وَهُوَ مَجْهُولٌ ، ثُمَّ الْقَوْلُ فِي قَوْلِهِ إِنْ كَانَ قَالَهُ : صُومَا يَوْمًا مَكَانَهُ ، كَالْقَوْلِ فِي قَوْلِهِ إِنْ كَانَ قَالَهُ : سَأَصُومُ يَوْمًا مَكَانَهُ ، وَقَدْ نَقَلْنَا كَلَامَ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَحَفْصَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

ابْنِ شِهَابِ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

الثِّقَةُ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.