باب قضاء صوم ايام رمضان


تفسير

رقم الحديث : 2201

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَبَّانَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْحَارِثِ الْجَدَلِيُّ ، جَدِيلَةِ قَيْسٍ ، أَنَّ أَمِيرَ مَكَّةَ خَطَبَنَا ، فَقَالَ : عَهِدَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ " نَنْسُكَ لِلرُّؤْيَةِ ، فَإِنْ لَمْ نَرَهُ وَشَهِدَ شَاهِدَا عَدْلٍ نَسَكْنَا بِشَهَادَتِهِمَا " . فَسَأَلْتُ الْحُسَيْنَ : مَنْ أَمِيرُ مَكَّةَ ؟ فَقَالَ : لَا أَدْرِي ، ثُمَّ لَقِيَنِي بَعْدُ ، فَقَالَ : هُوَ الْحَارِثُ بْنُ حَاطِبٍ أَخُو مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ ، ثُمَّ قَالَ : الْأَمِيرُ فِيكُمْ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ مني ، وَقَدْ سَمِعَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَوْمَأَ بيده إِلَى رَجُلٍ فَإِذَا هُوَ ابْنُ عُمَرَ ، وَصَدَّقَ الْأَمِيرُ هُوَ أَعْلَمُ بِاللَّهِ مِنْهُ ، فَقَالَ : بِذَلِكَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ فِي كِتَابَيْهِمَا نَازِلًا مِنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، ثُمَّ قَالَ : الدَّارَقُطْنِيُّ : هَذَا إِسْنَادٌ مُتَّصِلٌ صَحِيحٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الْأَعْلَى الثَّعْلَبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى : كُنْتُ مَعَ عُمَرَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : رَأَيْتُ الْهِلَالَ هِلَالَ شَوَّالٍ ، فَقَالَ عُمَرُ : " أَيُّهَا النَّاسُ أَفْطِرُوا " ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى قَالَ عُمَرُ : " اللَّهُ أَكْبَرُ إِنَّمَا يَكْفِي الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ " ، فَعَبْدُ الْأَعْلَى هَذَا ضَعِيفٌ ، وَلَا يَثْبُتُ سَمَاعُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَنْ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سُئِلَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عُمَرَ ، فَقَالَ : لَمْ يَرَهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : الْحَدِيثُ الَّذِي يَرْوِى كُنَّا مَعَ عُمَرَ فَتَرَاءَى الْهِلَالُ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ رُوِّينَا فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا عُمَرُ وَنَحْنُ بِخَانِقِينَ " أَنَّ الْأَهِلَّةَ بَعْضُهَا أَعْظَمُ مِنْ بَعْضٍ ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ الْهِلَالَ أَوَّلَ النَّهَارِ ، فَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى يَشْهَدَ شَاهِدَانِ ذَوَا عَدْلٍ أَنَّهُمَا رَأَيَاهُ بِالْأَمْسِ " وأما الحديث في قضاء صلاة العيدين فقد مضى في كتاب العيدين .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَمِيرَ مَكَّةَ

صحابي صغير

حُسَيْنُ بْنُ الْحَارِثِ الْجَدَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ

مقبول

عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَبَّانَ الْأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ عُمَرَ

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.