باب استحباب لزوم التلبية


تفسير

رقم الحديث : 2428

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ فِي كِتَابِ اخْتِلَافِ مَالِكٍ ، وَالشَّافِعِيِّ ، 4 قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : سَأَلْتُ الشَّافِعِيَّ ، عَنِ الْإِهْلَالِ مِنْ وَرَاءِ الْمِيقَاتِ ، فقال حسن 14859 ، فقلت له وما الحجة فيه ؟ فقال أَخْبَرَنَا مَالِكٌ 6693 ، عَنْ نَافِعٍ 7928 ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنَّهُ أَهَلَّ مِنْ إِيلِيَاءَ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذَا كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ وَقَّتَ الْمَوَاقِيتَ وَأَهَلَّ مِنْ إِيلِيَاءَ ، وَإِنَّمَا رَوَى عَطَاءٌ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ لَمَّا وَقَّتَ الْمَوَاقِيتَ ، قَالَ : " يَسْتَمْتِعُ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِهِ وَثِيَابِهِ حَتَّى يَأْتِيَ مِيقَاتَهُ " . أَخْبَرَنَا بِهِ مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدُلَّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَحْظُرْ أَنْ يُحْرِمَ مِنْ وَرَائِهِ ، وَلَكِنَّهُ أَمَرَ أَنْ لَا يُجَاوِزَهُ حَاجٌّ ، وَلَا مُعْتَمِرٌ ، إِلَّا بِإِحْرَامٍ قَالَ : فَقُلْتُ لِلشَّافِعِيِّ : فَإِنَّا نَكْرَهُ أَنْ يُهِلَّ أَحَدٌ مِنْ وَرَاءِ الْمِيقَاتِ قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَكَيْفَ كَرِهْتُمْ مَا اخْتَارَ ابْنُ عُمَرَ لِنَفْسِهِ ؟ وَقَالَهُ مَعَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فِي رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ : إِتْمَامُ الْعُمْرَةِ أَنْ تُحْرِمَ مِنْ دُوَيْرَةِ أَهْلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.