باب استحباب لزوم التلبية


تفسير

رقم الحديث : 2435

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ " إِذَا أَفْطَرَ مِنْ رَمَضَانَ ، وَهُوَ يُرِيدُ الْحَجَّ ، لَمْ يَأْخُذْ مِنْ رَأْسِهِ ، وَلَا مِنْ لِحْيَتِهِ شَيْئًا حَتَّى يَحُجَّ " . قَالَ مَالِكٌ : لَيْسَ بِضَيِّقٍ أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلُ مِنْ رَأْسِهِ قَبْلَ أَنْ يَحُجَّ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَهَا أَنْتُمْ تُنْكِرُونَ عَلَى ابْنِ عُمَرَ ، وَلَا تَرْوُونَ عَنْ أَحَدٍ خِلَافَةً ، ذَكَرَهُ عَلَى وَجْهِ الْإِلْزَامِ وَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْإِمْلَاءِ : أُحِبُّ لِلْمُحْرِمِ إِذَا أَرَادَ الْإِحْرَامَ ، قَبْلَ أَيَّامِ الْعَشْرِ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ شَعْرِ جَسَدِهِ وَشَارِبِهِ ، وَأَظْفَارِهِ ، وَمَا سَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ مِنْ رَأْسِهِ ، وَأَنْ يُوَفِّرَ شَعْرَ رَأْسِهِ لِلْحِلَاقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.