باب ما يفعل بعد رمي جمرة العقبة من النحر والحلق


تفسير

رقم الحديث : 2627

رَوَاهُ رَوَاهُ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ أَنَّهُ " كَانَ عَلَى الصَّفَا صَنَمٌ يُقَالُ لَهُ : إِسَافٌ ، وَعَلَى الْمَرْوَةِ صَنَمٌ يُقَالَ لَهُ : نَائِلَةُ ، وَكَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا طَافُوا بَيْنَهُمَا مَسَحُوهُمَا ، فَلَمَّا أَسْلَمَ الْمُسْلِمُونَ , كَرِهُوا الطَّوَافَ بَيْنَهُمَا لِمَكَانِ الصَّنَمَيْنِ ، لِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ بَيْنَهُمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ سورة البقرة آية 158 " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ محمد مَحْبُور ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا حَمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ بِلالٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، فَذَكَرَهُ قَالَ : وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ " كَانَ يَقْرَأُ هَذِهِ الآيَةَ : إِنَّ الصَّفَا ، وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ لا يَطَّوَّفَ بِهِمَا ، فَنَسَخَتْهَا هَذِهِ الآيَةُ : وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ سورة البقرة آية ، فَلَمَّا نَزَلَتْ : وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ سورة البقرة آية ، يَعْنِي : دِينَ إِبْرَاهِيمَ ، إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ ، طَافُوا بَيْنَ الصَّفَا ، وَالْمَرْوَةِ ، يَعْنِي هُمَا مِنْ أَمْرِ الْمَنَاسِكِ ، فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ ، فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ ، يَعْنِي لا حَرَجَ عَلَيْهِ ، أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ، يعني بينهما الْفَرِيضَةُ ، ثُمَّ قَالَ : وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا ، فَزَادَ فِي الطَّوَافِ حَوْلَ الْبَيْتِ بَعْدَ الْوَاجِبِ ، فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ يَقْبَلُهُ منهم عَلَيْهِمْ بِمَا نَوَوْا " ، هَذِهِ الْقِرَاءَةُ الشَّاذَّةُ قَدْ رَوَاهَا غَيْرُهُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ الَّتِي رَوَاهَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ إِنْ صَحَّتْ تَدُلُّ عَلَى أَنَّ الأَمْرَ فِيهِ صَارَ إِلَى الْوُجُوبِ ، وإنما يَعْتَقِدُ كَوْنَهُ فَرِيضَةً ، وَالاعْتِمَادُ عَلَى مَا ذَكَرْنَا مِنَ الرِّوَايَتَيْنِ فِيهِ عَنْ عَائِشَةَ ، وَرَوَى السُّدِّيُّ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، بِقَرِيبٍ مِنْ مَعْنَى رِوَايَةِ الْكَلْبِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.