وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ : قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّ هَبَّارَ بْنَ الأَسْوَدِ ، جَاءَ وَعُمَرُ يَنْحَرُ بُكْرَةً ، لَمْ يَزِدْ عَلَى هَذَا ، وَتَمَامُهُ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمِهْرَجَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّ هَبَّارَ بْنَ الأَسْوَدِ ، جَاءَ يَوْمَ النَّحْرِ ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَنْحَرُ هَدْيَهُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَخْطَأْنَا العدد ، كُنَّا نَظُنُّ هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " اذْهَبْ إِلَى مَكَّةَ ، فَطُفْ أنت وَمَنْ مَعَكَ ، وَانْحَرُوا هَدْيًا إِنْ كَانَ مَعَكُمْ ، ثُمَّ احْلِقُوا ، أَوْ قَصِّرُوا ، ثُمَّ ارْجِعُوا ، فَإِذَا كَانَ عَامُ قَابِلٍ ، فَحُجُّوا ، وَاهْدُوا ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةً إِذَا رَجَعَ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : وَبِهَذَا كُلِّهِ نَأْخُذُ ، وَفِي حَدِيثِ يَحْيَى ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، دَلالَةٌ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ يَعْمَلُ عَمَلَ مُعْتَمِرٍ ، لا أَنَّ إِحْرَامَهُ عُمْرَةٌ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَخَالَفَنَا بَعْضُ النَّاسِ ، فَقَالَ : لا هَدْيَ عَلَيْهِ ، وَرَوَى فِيهِ حَدِيثًا عَنْ عُمَرَ ، أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَمْرَهُ بِالْهَدْيِ ، قَالَ : وَسَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ بَعْدَ ذَلِكَ بِعِشْرِينَ سَنَةً ، فَقَالَ : كَمَا قَالَ عُمَرُ قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذِهِ رِوَايَةُ شُعْبَةَ ، عَنْ مُغِيرَةَ الضَّبِّيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الأَسْوَدِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَقُلْتُ : رُوِّينَا عَنْ عُمَرَ ، مِثْلُ قَوْلِنَا فِي أَمْرِهِ بِالْهَدْيِ قَالَ : رَوَيْتُمُوهُ مُنْقَطِعًا وحديثنا متصل ، فحديثك يوافق حديثنا عَنْ عُمَرَ ، وَحَدِيثُنَا يَزِيدُ عَلَيْهِ : الْهَدْيُ ، وَالَّذِي يَزِيدُ فِي الْحَدِيثِ أَوْلَى بِالْحِفْظِ مِنَ الَّذِي لَمْ يَأْتِ بِالزِّيَادَةِ عندنا وعندك قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَرُوِّينَاهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، كَمَا قُلْنَا متصلا قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا فِي ، قِصَّةِ ابْنِ حُزَابَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ ، مَا دَلَّ عَلَى وُجُوبِ الْهَدْيِ وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : مَنْ نَسِيَ شَيْئًا مِنْ نُسُكِهِ ، أَوْ تَرَكَهُ ، فَلْيُهْرِقْ دَمًا وَرَوَى الثَّوْرِيُّ فِي حَدِيثِ الأَسْوَدِ : وَلَيْسَ عَلَيْهِ هَدْيٌ ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ تَفْرِيعًا مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ فَقَدْ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَلَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ ، وَرَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَلَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ ، فَإِنْ كَانَتْ مَحْفُوظَةً وَقَعَ فِيهَا التَّعَارُضُ ، وَحَدِيثُ الأَسْوَدِ مُتَّصِلٌ ، وَحَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ مِنَ الْوَجْهِ الَّذِي ذَكَرَهُ الشَّافِعِيُّ مُنْقَطِعٌ ، إِلا أَنَّ حَدِيثَ سُلَيْمَانَ مُثْبَتٌ إِثْبَاتًا لا يُشْبِهُ الْغَلَطَ لِذِكْرِه الْهَدْيِ عِنْدَ وُجُودِهِ ، وَالرُّجُوعِ إِلَى بَدَلِهِ عِنْدَ عَدَمِهِ ، وَحَدِيثُ الأَسْوَدِ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بَعْضُ رُوَاتِهِ اسْتَدَلَّ بِسُكُوتِهِ عَنِ الْهَدْيِ ، عَلَى أَنَّ لَيْسَ عَلَيْهِ هَدْيٌ ، وَمَعَ رِوَايَةِ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ وَعُمُومُ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عُمَرُ | عمر بن الخطاب العدوي / توفي في :23 | صحابي |
سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ | سليمان بن يسار الهلالي | ثقة |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
مَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
ابْنُ بُكَيْرٍ | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | محمد بن إبراهيم العبدي / ولد في :204 / توفي في :290 | ثقة حافظ فقيه |
أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ | محمد بن جعفر المزكي / توفي في :348 | صدوق حسن الحديث |
مَالِكٌ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |