باب ما ورد في حج الصبي والمملوك


تفسير

رقم الحديث : 2679

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ حَدَّثَنَا وَبِهَذَا الإِسْنَادِ حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يُدْفَعُونَ مِنْ عَرَفَةَ قَبْلَ أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ ، وَمِنَ الْمُزْدَلِفَةِ بَعْدَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، وَيَقُولُونَ : أَشْرِف ثَبِيرُ كَيْمَا نُغِيرُ ، فَأَخَّرَ اللَّهُ هَذِهِ وَقَدَّمَ هَذِهِ " ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ فِي رِوَايَتِهِمْ : أَشْرِقْ ثَبِيرُ ، وَزَادَ : يَعْنِي قَدَّمَ الْمُزْدَلِفَةَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، وَأَخَّرَ عَرَفَةَ إِلَى أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ وَبِإِسْنَادِهِمْ أَخْبَرَنَا وَبِإِسْنَادِهِمْ أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ . ح ، وَبِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ جَمَاعَتِهِمْ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَرْبُوعٍ ، عَنْ ابن الْحُوَيْرِثِ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ عَنْ جُوَيْبِرِ بْنِ حريث ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ وَاقِفًا عَلَى قُزَحَ وَهُوَ يَقُولُ : " أَيُّهَا النَّاسُ أَصْبِحُوا ، أيها الناس أصبحوا " ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : " أَيُّهَا النَّاسُ انْفِرُوا " ، ثُمَّ دَفَعَ فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى فَخِذِهِ مِمَّا يُحرِشُ بَعِيرَهُ بِمِحْجَنِهِ ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : الْخَرْشُ : نَخْسُ الْبَعِيرِ ، هَكَذَا جَمَعَ بَيْنَ هَذَيْنِ الإِسْنَادَيْنِ فِي مُخْتَصَرِ الْكَبِيرِ ، وَذَلِكَ يُوهِمُ أَنْ يَكُونَ جَابِرٌ رَوَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، مِثْلَ مَا رَوَى ابْنُ الْحُوَيْرِثِ ، وَعِنْدِي أَنَّهُ ذَكَرَ إِسْنَادَ حَدِيثِ جَابِرٍ ، وَلَعَلَّهُ شَكَّ فِي شَيْءٍ مِنْ مَتْنِ حَدِيثِهِ فَتَرَكَهُ وَصَارَ إِلَى حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ ، وَلِجَابِرٍ رِوَايَةٌ فِي قِصَّةِ دَفْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمُزْدَلِفَةِ حِينَ أَسْفَرَ جِدًّا قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، فَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ حَدِيثُ أَبِي الزُّبَيْرِ فِي مَعْنَاهُ أَوْ أَرَادَ حَدِيثَ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ فِي إِفَاضَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلَيْهِ السَّكِينَةُ وَأَمَرَهُ بِهَا وَأَنْ يَرْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَا الْخَذْفِ ، وَإِيَضاعِهِ فِي وَادِي مُحَسِّرٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَقَدْ رَوَى الشَّافِعِيُّ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رَمَى الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ " ، مُخْتَصَرًا ، فَكَأَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ مَتْنَهُ بِتَمَامِهِ حِينَ أَرَادَ ذِكْرَهُ مَعَ أَثَرِ أَبِي بَكْرٍ وَغَيْرِهِ فَتَرَكَهُ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى كِتَابِهِ ، فَضَمَّ الرَّاوِي إِسْنَادَهُ إِلَى إِسْنَادِ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ وَهُوَ غَلَطٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَالَّذِي رَوَاهُ ابْنُ مَخْرَمَةَ ، وَطَاوُسٌ في الإفاضة من المزدلفة قد رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِمَعْنَاهُ فِي إِسْنَادِ صَحِيحٌ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

Whoops, looks like something went wrong.