باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2733

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، أَخْبَرَنَا وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وإِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى ابْنِ عُمَرَ فَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : " لا يَنْفِرَنَّ أَحَدٌ حَتَّى يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِ بِالْبَيْتِ " ، فَقُلْتُ : مَا لَهُ ، أَمَا سَمِعَ مَا سَمِعَ أَصْحَابُهُ ؟ ثُمَّ جَلَسْتُ إِلَيْهِ فِي الْعَامِ الْمُقْبِلِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " زَعَمُوا أَنَّهُ رَخَّصَ لِلْمَرْأَةِ الْحَائِضِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ سَمِعَ الأَمْرَ بِالْوَدَاعِ ، وَلَمْ يَسْمَعِ الرُّخْصَةَ لِلْحَائِضِ ، فَقَالَ بِهِ عَلَى الْعَامِّ ، فَلَمَّا بَلَغَهُ الرُّخْصَةُ لِلْحَائِضِ ذَكَرَهَا ، وَأُخْبِرْنَا عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : " جَلَتْ عَائِشَةُ للناس عَنْ ثَلاثٍ : صَدْرِ الْحَائِضِ إِذَا أَفَاضَتْ بَعْدَ الْمغرب ، ثُمَّ حَاضَتْ قَبْلَ الصَّدْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

طَاوُسٍ

مقبول

وإِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثبت حافظ

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.