باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2763

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الحفَّارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَيَّاشٍ ، قَالَ : أخبرنا أَبُو الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَخِيهِ مَعْبَدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : نَزَلْنَا مَنْزِلا فَجَاءَتْنَا جَارِيَةٌ ، فَقَالَتْ : إِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ سُلَيْمٌ ، لُدِغَ ، فَهَلْ فِي الْقَوْمِ مِنْ رَاقٍ ؟ فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، مَا كُنَّا نظنه يرقيه ، وَلا نَرَاهُ يُحْسِنُهَا ، فَذَهَبَ فَرَقَاهُ ، فَأَمَرَ لَهُ بِثَلاثِينَ شَاةً ، وَحَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ : وَسَقَانَا لَبَنًا ، فَلَمَّا جَاءَ ، قُلْنَا : مَا كُنَّا نَرَاكَ تُحْسِنُ رُقْيَةً ، قَالَ : وَلا أُحْسِنُهَا ، إِنَّمَا رَقَيْتُهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ، قُلْتُ : لا تُحَدِّثُوا فِيهَا شَيْئًا ، حَتَّى آتِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذْكُرُ ذَلِكَ لَهُ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : " مَا كَانَ يُدْرِيهِ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ، اقْسِمُوهَا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍي مَعَكُمْ " ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ هِشَامٍ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي الْحَدِيثِ : بِقَطِيعٍ مِنَ الْغَنَمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

مَعْبَدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

أَبُو الأَشْعَثِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَيَّاشٍ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الحفَّارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.