باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2768

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : كَانَ مُجَاهِدٌ ، يَقُولُ : " وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا غَيْرَ نَاسٍ لِحُرْمِهِ ، وَلا مُرِيدًا غَيْرَهُ ، فَأَخْطَأَ بِهِ ، فَقَدْ أَحَلَّ ، وَلَيْسَتْ لَهُ رُخْصَةٌ ، وَمَنْ قَتَلَهُ نَاسِيًا لِحُرْمِهِ ، أَوْ أَرَادَ غَيْرَهُ فَأَخْطَأَ بِهِ ، فَذَلِكَ الْعَمْدُ الْمُكَفَّرُ عليه النَّعَمِ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : قَوْلُهُ أَجلَّ ، أَحْتسَبُهُ ذَهَبَ إِلَى عُقُوبَةِ اللَّهِ ، قَالَ : وَمَعْنَاهُ فِي الصَّيْدِ أَنَّهُ لا يُكَفَّرُ الْعَمْدُ الَّذِي لا يَخْلِطُهُ خَطَأٌ ، وَيُكَفَّرُ الْعَمْدُ الَّذِي يَخْلِطُهُ خَطَأٌ ، قال : فنصه ؟ قلت : يَذْهَبُ إِلَى أَنَّهُ إِنْ عَمَدَ قَتْلَهُ ، وَنَسِيَ إِحْرَامَهُ ، ففي هذا خطأ من جهة نسيان الإحرام وإن عَمَدَ غَيْرَهُ فَأَصَابَهُ ، يَعْنِي كَفَّرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.