باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2800

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ وَهُمْ حُرُمٌ ، فَأُهْدِيَ لَهُ لَحْمُ طَيْرٍ ، وَطَلْحَةُ رَاقِدٌ ، فَمِنَّا مَنْ أَكَلَ ، وَمِنَّا مَنْ تَوَرَّعَ ، فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ أُخْبِرَ بذَلِكَ قال : فَوَفَّقَ مَنْ أَكَلَهُ ، وَقَالَ : " أَكَلْنَاهُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى الْقَطَّانِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ أَحْمَدُ : وَظَاهِرٌ فِي كَلامِ الشَّافِعِيِّ بَعْدَ هَذَا أَنَّهُ أَرَادَ بِحَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ هَذَا ، وَلَكِنَّهُ حِينَ كَانَ بِمِصْرَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ كَانَتْ كُتُبُهُ غَائِبَةً عَنْهُ ، فَرُبَّمَا كَانَ يَكْتُبُ مِنْ إِسْنَادِ حَدِيثٍ بَعْضَهُ ، وَيَتْرُكُ الْبَيَاضَ ، أَوْ يَكْتُبُهُ كُلَّهُ دُونَ مَتْنِهِ ، وَيَدَعُ الْبَيَاضَ لِيُتَمَّهُ إِذَا رَجَعَ إِلَى كِتَابِهِ ، وَيَكْتُبُ بَعْدَهُ حَدِيثًا آخَرَ ، فَأَدْرَكَتْهُ الْمَنِيَّةُ قَبْلَ إِصْلاحِهِ ، فَتَوَهَّمَ مَنْ لَمْ يَعْلَمْ عِلْمَ ذَلِكَ أَنَّهُ مَضْمُومٌ إِلَى مَا بَعْدَهُ ، وَقَدْ يثبت فِي كِتَابِي هَذَا وَغَيْرِهِ مَا بَلَغَهُ عِلْمِي مِنْ ذَلِكَ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

مُعَاذِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التَّيْمِيِّ

مختلف في صحبته

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.