باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2806

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حدثنا يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عن مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عن أبيه كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بصفاح ِالرَّوْحَاءِ ، فإِذَا بحِمَارٌ وَحْش عَقِيرٌ ، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إن هذا الرجل أصابه يوشك أن يأتيكم ، فجاء رجل من بني سليم فقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، شَأْنَكُمْ هذا حمار أصبته بالأمس فشأنكم به فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يقسمه في الرقاق ثم خرجنا حتى إذا كنا بالأبواء إذا نحن بظبي حاقف فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقف عنده حتى يجوز الناس ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : سُفْيَانُ يُخَالِفُ فِي هَذَا ، يَقُولُونَ : عِيسَى بْنُ طَلْحَةَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ الْبَهْزِيِّ ، قَالَ أَحْمَدُ : هُوَ كَمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِ سُفْيَانَ أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرقاء ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مُخْتَصَرًا ، وَقَالَ : عَنْ طَلْحَةَ ، وَأَمَّا الَّذِي يُخَالِفُهُ فِي هَذَا فَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ وَغَيْرُهُ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ بكير ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ الضَّمْرِيِّ ، أَنَّهُ أُخْبِرَ ، عَنِ الْبَهْزِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يُرِيدُ مَكَّةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِالرَّوْحَاءِ ، فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : فَجَاءَ الْبَهْزِيُّ وَهُوَ صَاحِبُهُ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : أَمَرَ رَجُلا يَثْبُتُ عِنْدَهُ ، لا يَرْمِيهِ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ حَتَّى يُجَاوِزَهُ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَهْزِيِّ

صحابي

عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ الضَّمْرِيِّ

صحابي

عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بكير

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ فقيه

أبيه

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عَلِيٍّ الرقاء

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.