باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2866

ورَوَاهُ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ أَبِي حَاضِرٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ عَمَّا نَحَرْتُ فِي الإِحْصَارِ ، عَلَى بَدَلِهِ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَأَبْدَلَ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابَهُ قَدْ أَبْدَلُوا الْهَدْيَ الَّذِي نَحَرُوا عَامَ صَدَّهُمُ الْمُشْرِكُونَ ، فَأَبْدَلُوا ذَلِكَ فِي عُمْرَةِ الْقَضَاءِ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَنَا الْعُطَارِدِيُّ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ ، فَذَكَرَهُ ، وَفِي الْحَدِيثِ قصة . وَلَيْسَ فِيهِ الأَمْرُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالإِبْدَالِ ، وَلَعَلَّهُ إِنْ صَحَّ الْحَدِيثُ اسْتَحَبَّ الإِبْدَالَ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ وَاجِبًا , كَمَا اسْتَحَبَّ الإِتْيَانَ بِالْعُمْرَةِ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ قَضَاءُ مَا أُحْصِرَهُ عَنْهُ وَاجِبًا بِالتَّحَلُّلِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي حَاضِرٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ

ثقة

الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.