باب الاكل من الهدي الذي يكون تطوعا دون ما كان اصله واجبا


تفسير

رقم الحديث : 2886

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ زِيَادًا ، كَتَبَ إِلَى عَائِشَةَ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ : مَنْ أَهْدَى هَدْيًا حُرِّمَ عَلَيْهِ مَا يُحَرَّمُ عَلَى الْحَاجِّ حَتَّى يَنْحَرَ فاكتبي إلي بأمرك أو أمري صاحب الهدي قالت عمرة ، قَالَتْ عَائِشَةُ : " لَيْسَ كَمَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَا فَتَلْتُ قَلائِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، ثُمَّ قَلَّدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيد يده ثُمَّ بَعَثَ بِهَا مَعَ أَبِي ، فَلَمْ يُحَرَّمْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْءٌ أَحَلَّهُ اللَّهُ لَهُ حَتَّى نَحَرَ الْهَدْيَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، فَذَكَرَهُ ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَائِشَةُ

صحابي

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

زِيَادًا

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ فقيه

عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو بَكْرُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.