باب الاكل من الهدي الذي يكون تطوعا دون ما كان اصله واجبا


تفسير

رقم الحديث : 2920

زَعَمَ زَعَمَ أَبُو يُوسُفَ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : " الْبَيْعُ عَنْ صَفْقَةٍ ، أَوْ خِيَارٍ " ، كَذَا فِي كِتَابِنَا ، وَفِي رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : الْبَيِّعَانِ ، أَوْ قَالَ : الْمُتَبَايِعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا ، وَهَذَا هُوَ الَّذِي يَلِيقُ بِكَلامِهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَتِنَا : وَهَذَا مِثْلُ مَا رُوِّينَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : هَذَا مُنْقَطِعٌ ، قَالَ : قُلْتُ : وَحَدِيثُكَ الَّذِي رَوَيْتَ عَنْ عُمَرَ ، غَلَطٌ وَمَجْهُولٌ وَمُنْقَطِعٌ فَهُوَ جَامِعٌ لِجَمِيعِ مَا تُرَدُّ بِهِ الأَحَادِيثِ قَالَ : لئنْ أَنْصَفْنَاكَ مَا يَثْبُتُ بمِثْلُهُ ، فَقُلْتُ : احْتِجَاجُكَ بِهِ مَعَ مَعْرِفَتِكَ بِمَنْ حَدَّثَهُ وَعَنْ مَنْ حَدَّثَهُ تَرَكَ النَّصَفَةَ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى أَنْ قَالَ : فَمَا مَعْنَاهُ عِنْدَكَ ؟ قُلْتُ : الْبَيْعُ صَفْقَةٌ بَعْدَهَا تَفَرُّقٌ أَوْ خِيَارٌ ، وَذَلِكَ بَعْدَ أَنْ حَالَ تَعَلُّقُ وُجُوبِ الْبَيْعِ بِالْخِيَارِ بِلا صَفْقَةٍ ، وَظَاهِرُهُ يَقْتَضِي وُجُوبَهُ بِأَحَدِ أَمْرَيْنِ ، قَالَ أَحْمَدُ : حَدِيثُهُمْ يُرْوَى أَيْضًا عَنْ مُطَرِّفٍ ، تَارَةً عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُمَرَ ، وَتَارَةً ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عُمَرَ : " الْبَيْعُ صَفْقَةٌ أَوْ خِيَارٌ " ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ نَافِعٍ ، وَلَيْسَ بِمَحْفُوظٍ ، وَقِيلَ عَنْ شَيْخٍ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَكُلُّ ذَلِكَ مُنْقَطِعٌ ، وَمَجْهُولٌ كَمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُطَرِّفٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.