باب الربا في النقد والنسيئة في الاصناف التي ورد الخبر بجريان الربا فيها


تفسير

رقم الحديث : 2924

وَهَذَا فِيمَا رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ فِي الْمُوَطَّأِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " كَانَ رِبَا الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ يَكُونَ لِلرَّجُلِ عَلَى الرَّجُلِ الْحَقُّ إِلَى أَجَلٍ ، فَإِذَا حَلَّ الْحَقُّ قَالَ لَهُ غَرِيمُهُ : أَتَقْضِي أَوْ تُرْبِي ، فَإِنْ قَضَاهُ أَخَذَ وَإِلا زَادَهُ فِي حَقِّهِ ، وَأَخَّرَ عَنْهُ فِي الأَجَلِ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بكر بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الحسن الطرائفي , قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ فِيمَا قَرَأَهُ عَلَى مَالِكٍ ، فَذَكَرَهُ ، وَرُوِّينَا مَعْنَاهُ عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَلَمَّا رَدَّ النَّاسَ إِلَى رُءُوسِ أَمْوَالِهِمْ كَانَ ذَلِكَ فَسْخًا لِلْبَيْعِ الَّذِي وَقَعَ عَلَى الرِّبَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.