باب الربا في النقد والنسيئة في الاصناف التي ورد الخبر بجريان الربا فيها


تفسير

رقم الحديث : 2928

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثَ الصنعاني ، أَنَّهُ شَاهَدَ خُطْبَةَ عُبَادَةَ يُحَدِّثُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ كَيْلا بِكَيْلٍ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ كَيْلا بِكَيْلٍ ، وَلا بَأْسَ بِبَيْعِ الشَّعِيرِ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرُ أَكْثَرُهَما ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى " ، قَالَ أَحْمَدُ : وَفِي حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، قَالَ : كُنْتُ بِالشَّامِ فِي حَلْقَةٍ فِيهَا مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ ، فَجَاءَ أَبُو الأَشْعَثَ ، فَحَدَّثَ عَنْ عُبَادَةَ ، وَالْحَدِيثُ ثَابِتٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مُخَرَّجٌ فِي كِتَابِ مُسْلِمٍ ، وَبَعْضُ الرُّوَاةِ يَزِيدُ عَلَى بَعْضٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ

صحابي

أَبِي الأَشْعَثَ الصنعاني

ثقة

مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِي الْخَلِيلِ

ثقة

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ

ثقة حجة

أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة