باب اختلاف المتبايعين


تفسير

رقم الحديث : 3066

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ ، وَرَجُلٌ يَسْأَلُهُ عَنْ " رَجُلٍ سَلَّفَ فِي سَبَائِبَ فَأَرَادَ أَنْ يَبِيعَهَا قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهَا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : تلَكَ الْوَرِقُ ، وَكَرِهَ ذَلِكَ " ، قَالَ الرَّبِيعُ : سَبَائِكَ قَالَ مَالِكٌ : ذَلِكَ فِيمَا نَرَى لأَنَّهُ أَرَادَ أَنْ يَبِيعَهَا مِنْ صَاحِبِهَا لِلَّذِي اشْتَرَاهَا مِنْهُ بِأَكْثَرَ مِنَ الثَّمَنِ الَّذِي ابْتَاعَهَا بِهِ ، وَلَوْ بَاعَهَا مِنْ غَيْرِ الَّذِي اشْتَرَاهَا مِنْهُ لَمْ يَكُنْ بِبَيْعِهِ بَأْسٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ : وَلَيْسَ هَذَا قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلا تَأْوِيلَ حَدِيثِهِ ، ثُمَّ رَوَى حَدِيثَ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الطَّعَامِ حَتَّى يُقْبَضَ ، وَقَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ بِرَأْيِهِ : وَلا أَحْسِبُ كُلَّ شَيْءٍ إِلا مِثْلَهُ ، ثُمَّ قَالَ : بِقَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ نَأْخُذُ ، لأَنَّهُ إِذَا بَاعَ شَيْئًا وَاشْتَرَاهُ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ فَقَدْ بَاعَ مَضْمُونًا لَهُ عَلَى غَيْرِهِ بِأَصْلِ الْبَيْعِ ، وَأَكَلَ رِبْحَ مَا لَمْ يَضْمَنْ ، وَخَالَفْتُمُوهُ فَأَجَزْتُمْ بَيْعَ مَا لَمْ يُقْبَضْ سِوَى الطَّعَامِ مِنْ غَيْرِ صَاحِبِهِ الَّذِي ابْتِيعَ مِنْهُ ، وَلا أَعْلَمُ بَيْنَ صَاحِبِهِ الَّذِي ابْتِيعَ مِنْهُ وَبَيْنَ غَيْرِهِ فَرْقًا ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِيهِ ، قَالَ أَحْمَدُ : هُوَ عَنْ مَالِكٍ : سَبَائِبُ : وَالسَّبَائِبُ : الْمَقَانِعُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
يَحْيَى بْنِ سَعْدٍ

مجهول الحال

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سعيد

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.