باب الوصية بالعتق ومن استحب الاكثار مع الاسترخاص ومن استحب الاستتار


تفسير

رقم الحديث : 3422

وأخْبرنا أبُو إِسْحاق ، أخْبرنا أبُو النّضْرِ ، أخْبرنا أبُو جعْفرٍ ، حدّثنا الْمُزنِيُّ ، حدّثنا الشّافِعِيُّ ، عنْ سُفْيان ، عنْ أيُّوب ، عنْ نافِعٍ ، عنِ ابْنِ عُمر ، قال : قال رسُولُ اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم : " ما حقُّ امْرِئٍ يُوصِي بِالْوصِيّةِ ، ولهُ مالٌ يُوصِي فِيهِ ، تأْتِي عليْهِ ليْلتانِ ، إِلا ووصِيّتُهُ مكْتُوبةٌ عِنْدهُ " ، أخْرجهُ مُسْلِمٌ مِنْ حدِيثِ أيُّوب ، قال الشّافِعِيُّ فِي الْقدِيمِ : يُحِبُّ هذا الْقوْل رسُولُ اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم ، فإِنّ اللّه تبارك وتعالى جعل أمْرهُ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم الرّشِيد الْمُبارك الْمحْمُود الدِّين والْعاقِبة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمر

صحابي

نافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أيُّوب

ثقة ثبتت حجة

سُفْيان

ثقة حافظ حجة

الشّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزنِيُّ

ثقة

أبُو جعْفرٍ

ثقة ثبت

أبُو النّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أبُو إِسْحاق

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.