باب تفريق ما اخذ من اربعة اخماس الفيء غير الموجف عليه


تفسير

رقم الحديث : 3529

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ رَيْحَانِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ ، وَلا لِذِي مِرَّة سَوِيٍّ " ، وَتَابَعَهُ شُعْبَةُ ، عَنْ سَعْدٍ فِي رَفْعِهِ ، وَقِيلَ : عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا : " وَلا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ " ، وَقِيلَ : " وَلا لِذِي مِرَّةٍ قَوِيٍّ " ، وَالْمِرَّةُ : الْقُوَّةُ ، وَأَصْلُهَا مِنْ شِدَّةِ فَتْلِ الْحَبْلِ ، وَرُوِيَ أَيْضا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمُرَادُ بِهَذِهِ الْقُوَّةِ ، قُوَّةُ الاكْتِسَابِ ، وَبَيَانُ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، جَاءَ مَنْ يَدَّعِي تَسْوِيَةَ الأَخْبَارِ عَلَى مَذْهَبِهِ ، وَزَعَمَ أَنْ لَيْسَ هَذَا عَلَى أَنَّهُ لا مَحَالَةَ حَرَامٌ لَهُ ذَلِكَ بَلْ حَلالٌ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ الصَّدَقَةَ فيرد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

رَيْحَانِ بْنِ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

السَّرِيُّ بْنُ خُزَيْمَةَ

محدث نيسابور, الإمام الحافظ الحجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.